إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"هل يشن بوش حربا على ايران ؟"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "هل يشن بوش حربا على ايران ؟"

    "هل يشن بوش حربا على ايران ؟"
    في صحيفة "صنداي تلجراف" تقرير بعنوان "بوش يضع أمريكا على طريق الحرب مع ايران" أعده فيليب شيرويل مراسل الصحيفة في نيويورك وتيم شيبمان مراسلها في واشنطن.

    جاء في التقرير ان مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات الأمريكية يعتقدون ان الرئيس الأمريكي جورج بوش والمقريين منه يتخذون خطوات لوضع الولايات المتحدة على طريق الحرب مع ايران.

    ويعتقد المراقبون، حسب التقرير ان بوش يريد أن يضمن قبل انتهاء فترة ولايته أن ايران لن تكون قادرة على انتاج سلاح نووي.

    ويقول كاتبو التقرير ان كوندوليزا رايس التي كانت تضغط من أجل حل دبلوماسي أصبحت من معسكر مؤيدي السيناريو العسكري.

    وتقول الصحيفة ان السيناريو يتضمن غارات عبر الحدود مع العراق لمهاجمة قاعدة "الفجر" التابعة للحرس الثوري الايراني، حيث يعتقد ان القذائف التي تهاجم فيها القوات الأمريكية والبريطانية في العراق تصنع هناك.

    وحسب السيناريو الأمريكي يتوقع أن ترد ايران على هذه الهجمات ربما بقطع امدادات النفط الخليج، مما سيعطي الولايات المتحدة مبررا لشن غارات جوية.

    وفي صحيفة الأوبزرفر مقال بعنوان "الوقت لم يعد يسمح بتجنب الحرب مع ايران" جاء فيه ان "امتلاك ايران للسلاح النووي سيجعل منها تهديدا للسلام والأمن العالمي، وسيؤدي الى تنشيط سباق التسلح في السعودية وتركيا ومصر واسرائيل وباكستان".

    ولذلك، تقول صحيفة الأوبزرفر في تعليقها، هناك اجماع في الولايات المتحدة وأوروبا على ضرورة كبح جماح قوة ايران النووية، ولكن ليس هناك اتفاق على كيفية الوصول الى ذلك.

    وتشن الولايات المتحدة، حسب الصحيفة، حملة دبلوماسية الأسبوع القادم في الأمم المتحدة لاستصدار قرار من مجلس الأمن يدين ايران بسبب عدم تخليها عن برنامجها النووي.

    وتشكك الصحيفة في امكانية أن تنجح الولايات المتحدة في مساعيها في مجلس الأمن لأن "روسيا تفضل الانتظار لاختبار تأثير قرارين سابقين من مجلس الأمن بالاضافة الى العقوبات".

    أما ايران فهي سعيدة بالاتفاق الذي أبرمته مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يتطلب منها الاجابة عن أسئلة حول برنامجها النووي وليس التوقف عن تخصيب اليورانيوم.

    وتختم الصحيفة تعليقها بالقول:"ليست محاولة الولايات المتحدة شن غارات على منشات ايران النووية شيئا حتميا، ولكن الولايات المتحدة ستفقد صبرها في العملية الدبلوماسية قريبا".

يعمل...
X