إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السجال السياسي الحربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السجال السياسي الحربي

    كتب تيرينس جيفري مقالاً نشرته صحيفة واشنطن تايمز تحت عنوان "السجال السياسي الحربي"،


    استعرض فيه الأفكار التي استنبطها من الشهادة التي أدلى بها الجنرال ديفيد بترايوس أمام الكونغرس. وأولى هذا الأفكار هي أن هذا الجنرال عهدت إليه أصعب مهمة تعهد لقائد عسكري أمريكي: وهي تشييد دولة في منطقة الشرق الأوسط المشبعة بالفعل بالتوتر الإثني والطائفي، حيث شهد بترايوس نفسه قائلاً: "إن المصدر الرئيسي للصراع في العراق هو التنافس فيما بين الجماعات الإثنية والطائفية على السلطة والموارد".

    أما عن الفكرة الثانية التي تبادرت لذهن الكاتب فيقول أنها صعوبة العثور على رجل أفضل من بترايوس للوقوف لهذا التحدي الجلل. والثالثة هي أن القوات الأمريكية الباسلة التي يقودها بترايوس تبلي بلاء حسناً كما ينتظر من القوات العسكرية في مثل موقفها. ويلفت جيفري إلى ما يسميه النجاح الحقيقي جداً الذي حققه بترايوس وقواته على الصعيد العسكري بفضل القوات الإضافية، علاوة على ما تحقق من تقدم، وإن كان أقل، على الصعيد السياسي، حيث تعمل القوات متعددة الجنسيات بالتنسيق مع قوات الأمن العراقية على إعطاء القادة والزعماء العراقيين الوقت الكافي لحل القضايا السياسية الشائكة التي تتطلب الحل.

    ويختم جيفري مقاله بصحيفة واشنطن تايمز مورداً رأياً أخيراً: إذا لم يتعلم الساسة العراقيون طريقة العمل بديمقراطيتهم بأنفسهم، فستلقنهم الديمقراطية الأمريكية درساً مريراً حول طريقة عملها بحلول نوفمبر القادم. لأنه ولسوء الحظ إذا لم يتحقق تقدم ملحوظ في العراق، فسيكون من الصعب درء الإنتخابات الأمريكية التي قد تأتي إلى سدة الحكم بحكومة عازمة على إنسحاب سريع من ذلك البلد، بصرف النظر عن عواقب ذلك على الناس هناك- أو حتى على الأمن القومي الأمريكي ذاته.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X