Announcement

Collapse
No announcement yet.

"موت التاريخ"

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • "موت التاريخ"

    "موت التاريخ"
    تحتل الصفحة الأولى من صحيفة الاندبندنت صورة لاثار عراقية وتقرير بعنوان "انه موت التاريخ" ، ويستمر هذا التقرير على مدى الصفحتين الثانية والثالثة.

    يتناول التقرير مصير الاثار العراقية منذ حرب الخليج الأولى وبعد الغزو الأمريكي للعراق، ويعرض الخسائر التي لحقت بالمواقع الأثرية ومحتوياتها نتيجة النهب العشوائي والمنظم.

    وورد في التقرير ان بعض العاملين في دائرة الاثار ابان حكم الرئيس السابق صدام حسين قد انضموا الى عصابات النهب مستخدمين خبرتهم في البحث عن القطع الأثرية.

    وقد بدأت حملات النهب للمواقع الأثرية،حسب التقرير، بعد حرب الخليج الأولى عام 1991 ، حين تحركت "جيوش من الناهبين" الى المدن الجنوبية ونهبت محتويات 13 متحفا على الأقل، أما الان فقد أصبحت جميع المتاحف في العراق تحت سيطرة عصابات النهب، حسب التقرير.

    ويورد معدو التقرير مقتطفات من تقرير اخر أعدته خبيرة الاثار اللبنانية جوان فرشخ، جاء فيها "لقد دمروا ما تبقى من هذه الحضارة طمعا في الحصول على قطع أثرية يمكن بيعها ، لقد دمروا مدنا قديمة تمتد على مدى 20 كلم كان يمكن لو جرى التنقيب فيها بشكل جيد أن تعطينا كما هائلا من المعلومات عن تطور الجنس البشري".

Working...
X