إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجارديان: دفاع عن عدم الانسحاب من العراق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجارديان: دفاع عن عدم الانسحاب من العراق

    الجارديان: دفاع عن عدم الانسحاب من العراق

    صحف الخميس تضمنت مقالات وتحليلات تتناول الوضع في العراق وباكستان واغتيال النائب اللبناني أنطوان غانم بسيارة مفخخة في العاصمة اللبنانية بيروت، ومواضيع أخرى.

    ولعل المقال الأكثر بروزا بشأن العراق نشر في صحيفة "الجارديان" بقلم تيموثي جارتون آش تحت عنوان "يتعين علينا أن نزن تكاليف الانسحاب من البصرة وبغداد".

    يقول الكاتب إن الجنرال باتريوس قائد القوات الأمريكية في العراق، وديفيد كروكر السفير الأمريكي في بغداد، زارا العاصمة البريطانية مؤخرا، في محاولة لإقناع بريطانيا بعدم سحب قواتها من العراق.

    ويضيف "إذا ما نزعنا القشرة الخارجية سنجد أنهما لا يقولان إن الأمور ستتحسن في حالة انسحابنا من العراق، بل إنها ستتجه إلى الأسوأ في حالة الانسحاب الكامل للقوات".

    ويضيف الكاتب قائلا إنه قد أصبح من الممكن الآن القول" إن العراق هو أكبر كارثة تواجهها السياسة الخارجية البريطانية منذ حرب السويس، والسياسة الأمريكية منذ فيتنام، ورغم ذلك يمكن القول إن وجود القوات في العراق أمر سليم".

    ويضيف موضحا "هذا ما يحدث عندما تُرتكب أخطاء كبيرة، فالأمر عادة ينتهي أمام خيارات صعبة".

    ويشرح قائلا "إننا جميعا نعرف الرأي الآخر في الموضوع: "أخلاقيا ليس من حقنا احتلال بلد آخر، وعسكريا أصبحت قواتنا جزءا من المشكلة وليس الحل، وسياسيا أصبح أفضل ما يمكن عمله هو ترك الأمر للعراقيين لحل مشاكلهم فيما بينهم".

    ويتساءل الكاتب: ولكن هل هذا صحيح؟ ويقول إننا إذا استبعدنا باتريوس وكروكر بدعوى أن من الطبيعي أن يطالبا ببقاء القوات، سنجد كاتبا رفيعا هو دوج باكر، أحد ألمع الصحفيين وأكثرهم انتقادا لما يجري في العراق، يكتب في العدد الأخير من صحيفة "نيويوركر" تقريرا مثيرا.

    يقتبس الكاتب من تقرير باكر الذي يحذر من سحب القوات الأمريكية ويقول إنه سيتسبب في إضعاف الدبلوماسية الأمريكية، كما سيجعل جيران العراق ينتهزون فرصة فراغ القوة الذي سينشأ هناك لخدمة مصالحهم الخاصة.


    يتنبأ الكاتب ببقاء 100 ألف جندي أمريكي حتى 2009
    وينقل باكر عن السياسي البريطاني توبي دودج الذي كان معارضا للتدخل العسكري في العراق، تحذيره من أنه في حالة انسحاب القوات الأمريكية فإنها ستترك خلفها "ساحة مفتوحة للجميع يقاتل فيها الجميع ضد الجميع في حرب أهلية لا يمكن لأي طرف أو منظمة أن تنتصر فيها.

يعمل...
X