إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إسرائيل تريد طاقة نووية سلمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إسرائيل تريد طاقة نووية سلمية

    إسرائيل تريد طاقة نووية سلمية

    - أفادت مصادر دبلوماسية في فيينا (بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية) أن إسرائيل طلبت مؤخرا تغيير القوانين لنشر الطاقة النووية، وأن تتوافق مع الوضع الذي يسمح بإقامة مفاعلات نووية سلمية في الدولة.

    - وقال مصدرا في وكالة الطاقة الذرية أن إسرائيل لجأت مؤخرا لعدة دول نووية لتطلب منحها إعفاءا من التفتيش على أهدافها على غرار ما سلكته الولايات المتحدة الأمريكية مع المشروع النووي السلمي للهند.

    - تغييرات مثل التي تطلبها إسرائيل لتنفيذها في قوانين الجماعة الدولية بتصدير التكنولوجيا النووية من المحتمل أن تثير ضجة في الشرق الأوسط. مصر وإيران من المحتمل ألا ينظران للطلب الإسرائيلي بشكل جيد على خلفية رغبتهما في التفتيش على القدرة النووية التي بحوزة إسرائيل والتي لا تسمح بها بشكل رسمي مطلقا.

    - نفى مصدر إسرائيلي كبير هذا التقرير الذي تطلب فيه إسرائيل تغيير اتفاقية نشر الطاقة النووية. ولكن المصدر أكد أن إسرائيل التي لم توقع على اتفاقية حظر نشر السلاح النووي تهتم بالحصول على تكنولوجيا لإنتاج طاقة نووية للاستخدام السلمي.

    - خلفية الطلب: القلق تجاه زيادة حرارة الأرض:
    - وفقا لكلام المصدر "التغيير محدَد بصفة خاصة لدول مثل إسرائيل تهتم ببناء مفاعلات نووية للاستخدام السلمي وهذا بالتوافق مع الرؤى الأمنية للوكالة الدولية للطاقة النووية ومن خلال مراعاة زيادة الحرارة في الكرة الأرضية".

    - أعلنت إسرائيل في الشهر الماضي أنها تنوي بناء محطة للطاقة النووية في النقب كجزء من الاهتمام العالمي بتناقص مصادر الطاقة الطبيعية في العالم وبالضرر الجسيم الذي يسببه استخدام الفحم على الكرة الأرضية.

    - حاولت إسرائيل التي تعتبر حليفة مقربة للولايات المتحدة الأمريكية كما يبدو استغلال السابقة الهندية والانضمام لمنظمة الدول المصدرة للتكنولوجيا النووية كعضو غير رسمي في وضع "زمالة". ودول كثيرة في المنظمة تعارض مبدئيا هذا الطلب حتى لا تكون سابقة لدول أخرى.
    معاريف 27-9-2007
يعمل...
X