إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

    جذب سوق الأسهم منذ حوالي ثلاث سنوات معظم شرائح المجتمع وبالذات " الطبقة الوسطى " حين بدا مؤشرة يتصاعد بشكل متواصل ، وفي غفلة من أمر الجميع دون إنذار أو توقع مسبق – بدأ مؤشر السوق في النزول المطرد - مما أدخل الرعب في قلوب صغار المستثمرين خوفا على فقدانهم رؤوس أموالهم والذين عادة هم من الطبقة الوسطى ، وكادت هذه الانتكاسة أن تقضي على الطبقة الوسطى في المجتمع بعد أن بدأت تتناقص من وقت لآخر منذ حوالي ( عقدين ) من الزمن ، ولكون الطبقة الوسطى تعتبر زمام تلاحم وتماسك أي مجتمع بأي بلد في العالم ، مما جعل الأصوات تصرخ هنا وهناك للتدخل السريع لإيقاف بوادر هذه الكارثة ، والحد من تلاعب " هوامير الأسهم " بالسوق كيفما شأوا .. لتحقيقهم الأرباح الهائلة ( أرتفع أو نزل المؤشر ) وعلى حساب صغار المستثمرين ، وذلك لضعف النظام القائم لسوق الأسهم .
    وبناء على ما تقدم أصدر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز قرارا بإنشاء هيئة لسوق الأسهم وذلك لدراسة النظام القديم ومن ثم معالجة ثغراته وتجديده بما يحفظ حقوق الجميع قدر الإمكان .
    فتم تشكيل الهيئة وبعد أشهر أصدرت التعديلات والنظم ( الأولية ) للسوق ، كان أهمها على الإطلاق من وجهة نظري هو ما مس مباشرة الأسر الفقيرة بالمملكة ، عندما حققت بذلك لهم .. ما لم تحققه خطط ودراسات وإستراتيجيات وزارة الشئون الاجتماعية وصناديقها ، وما لم يحققه خبراء هيئة الأمم المتحدة التي استضافتهم الوزارة لمساعدتها بوضع الحلول لمعالجة الفقر في بلادنا ، بعد أن أصبح ( 80% ) من الأسر السعودية تعيش خط الفقر وذلك حسب إحصائيات غير رسمية نشرت بجريدة عكاظ من أكثر من سنه .

    وقد رأينا نتيجة ذلك التعديل في نظام سوق الاسهم ومن واقع الأرض على الأسر الفقيرة بالمملكة من خلال اكتتاب بنك البلاد الذي انتهى بنهاية دوام الأربعاء الماضي ، حيث فتح النظام الجديد المجال للفقراء والأغنياء على حد سوا لاقتسام ( كعكة ) بنك البلاد ، حين قرر توزيع الأسهم المطروحة للاكتتاب بين المكتتبين بالتساوي دون النظر إلى عدد الأسهم المطلوبة والمبالغ المدفوعة . وبذلك أصبح من لا يملك مال للاكتتاب يستطيع الاستفادة من مشاركة من لدية المال " الفقراء بأسمائهم والأغنياء بأموالهم " هذا بالإضافة إلى أن الصدفة لعبت هذه المرة بجانب الفقراء .. وذلك حين تم صرف استحقاق الضمان الاجتماعي في عموم المملكة مع فترة الاكتتاب في بنك البلاد ، مما أتاح لكثير من الأسر الفقيرة فرصة الاستفادة من استحقاقها في الاكتتاب .
    دعونا بحساب بدو نرى نصيب الأسر الفقيرة من ( كعكة ) البلاد ولنفترض أن أسرة فقيرة من ( 7 ) أشخاص أكتتبوا في البلاد ، وبناء على كمية التخصيص المعلنة " مبدئيا " فان المخصص لكل فرد حوالي ( 3,5 ) ، إذا إجمالي الأسهم المخصصة لهذه الأسرة ( 25 ) سهم برأس مال قدرة ( 2500 ) ، ومن المؤكد أن سعر بداية تداول السهم الواحد لن يقل عن ( 500 ) ريال وسيصل حوالي ( 800 ) بعد أشهر من بدء تداوله بإذن الله .

    إذا هذه الأسرة الفقيرة حققت دخل إضافي من ( 12500 إلى 15000 ) الف ، وأن صبرت شوي فالعشرين الف مضمونه إنشاء الله . هذا في حال اكتتبوا بأموالهم .. أما في حال شاركوا بأسمائهم فأن المحقق لهم يتراوح من ( 5000 – 7000 ) .

    فهل تحقق هذا القدر من المال لأي أسرة فقيرة وفي وقت قياسي من أي جهة أخرى !!!

    هذا ما تحقق للفقراء بسبب مادة وحده ضمن نظام كامل لهيئة جديدة ، فكيف يمكن أن يكون حال الفقراء في حال عدلت بعض أنظمة وزارة البلدية ، وزارة الزراعة ، البنك العقاري ، بنك التسليف ، وزارة الصحة .. الخ القائمة

    فهل هذه الحقائق من واقع الأرض لنتيجة النظام الجديد لسوق الأسهم يعزز وجهة النظر القائلة (( أن السبب الرئيسي لتفشي الفقر في بلادنا هو تنظيمي تشريعي أولا )) ومن ثم تأتي أسباب أخرى ثانوية ؟؟
    .................................................. ............

    ولا زال مطلوب من الهيئة الكثير من القرارات لتحقيق أكبر قدر من الفائدة لعموم المواطنين وبما يكفل تحقيق العدالة الاجتماعية ، وأهمها " عدم السماح لاستحواذ المؤسسين الرئيسيين للشركات الجديدة على أكثر من ( 20 % ) من أسهم رأس المال .، حيث أنه ليس من العدل أن يستحوذ مالا يزيد على أصابع اليد من المواطنين على ( 30 ) مليون سهم ، ويترك ملايين المواطنين يتصارعون على النصف المتبقي الـ ( 30 ) مليون سهم .
    .................................................. ..................

    وحتى لا أطيل عليكم سأعرض لاحقا ما تعرض لفرصة هؤلاء الفقراء من مشاركة المواطنين في " كعكة البلاد " من عقبات وعراقيل .. تسببت في حرمان جزء من الفقراء وغالبية " الأرامل والأيتام " من كم الف ريال كانوا في أمس الحاجة لها . وحسبهم الله على من تسبب في حرمانهم .
    والسلام ختام
    .

  • #2
    مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

    شكراً أخي عمر على طرح هذا الموضوع ذو الشجون.

    لن أعلق الآن على موضوعك حتى يكتمل إن شاء الله

    ولكن سوف أشارككم هذا المقال والقصة الحقيقية فية وهي أبلغ من أي تعليق



    ************************************************** *********
    لو كان الفقر رجلا لقتلته

    نواف العايدي

    معذرة شعبي العظيم.. عفوا امتي المجيدة، لو علم اي انسان بهذه القصة، لما فارق الحزن محياه ولا ارتسمت الابتسامة على شفتيه، انها قصة حقيقية ليست من نسج الخيال او افلام الاثارة، لا اريد سرد هذه القصة من اجل الشفقة على صاحبها او اطفاله، لانها تمثل غيضا من فيض، بل اتمنى لو يتم دراسة هذه القصة التي تحولت الآن الى ظاهرة... وخوفي الحقيقي مما بعد "الآن"، ومن اجل التعمق بما يتكدس ما بداخلها من معاني ومدى قدرة تأثيرها على انتماء هذا المواطن لماضيه وحاضره ومستقبله.

    انا اعلم ان هذه الحقائق لا يقرؤها المعنيون بالامر او اصحاب السطوة والنفوذ، لانها تمسهم شخصيا في غياب العمل المؤسساتي، او اللذين قضوا لانفسهم الحق بنهب حقوق المواطن الكادح ليصبحوا بعد سنوات قليلة من اصحاب الملايين بلا وجه حق، وماذا سيكون اجساهم او مشاعرهم.

    ان وجدت عند تصفحهم لهذه القصة.. هل تستيقظ ضمائر هؤلاء؟؟ هل تحرك ساكنا الانسان بداخلهم؟؟ هل يفكروا بما قدموا للمواطن خلال السنوات السبع العجاف السابقة والتي تذكرني بفترة الانفتاح الاقتصادي في مصر بعد اتفاقية كامب ديفد، وما رافقها من خلق قطط طفيلية تسمنت على انقاض صبر ومعاناة شعبنا المعطاء...

    ماذا ترك هؤلاء لامراء المال العرب من حديث؟! لقد اثروا لانفسهم العيش بقصور عاجية محاطة بحرس السلطان، وحرقوا كل الجسور ودمروا كل الطرق التي توصلهم بالكادحين والمقهورين، ولكن عندما يتوفاهم الله لن يجدوا من يصل اليهم ليسير في جنازتهم او يترحم عليهم حتى بطانتهم!!!

    ومن هنا اصيح باعلى صوتي "ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء".

    نحن بحاجة الى عمل جاد وسريع بتشكيل لجان اجتماعية او شعبية تحظى بثقة واحترام المواطنين لمتابعة هذه الحالات ومعالجته لمنع استشرائها وبالتالي تتحول الى مشكلة مزمنة يصعب حلها.

    قبل ايام استأجر رجل سيارة عمومية الى قرية خارج مدينة نابلس، وعندما تجاوز السائق منطقة "أ"، اخرج الراكب سكينا ووضعها على رقبة السائق طالبا منه اعطاءه كافة النقود التي بحوزته، فقال له السائق: والله يا اخي لا املك الا سبعين شيقلا وهذا المبلغ مجموع ما عملت به منذ الصباح الباكر حتى الآن، بالاضافة اني اعمل على هذه السيارة، وهي ليست ملكا لي، فقال له الرجل: اريد منك طلبا اخر، فبادره السائق بسرعة، انت تأمرني، فقال له الرجل: اريد منك أن تتوقف بالقرب من ذاك البيت وتنزل لتطلب منهم رغيفا من الخبز، لاني جائع جدا، وعندما وصل السائق مقابل البيت المعني، توجه اليه طارقا الباب، فخرجت امرأة شابة، فقال لها: يوجد معي بالسيارة شخص جائع يريد منكم رغيف خبز، فأجابته المرأة بخجل والم: والله ما ينعز... اقسم لك بأن هذا البيت لم يدخله الخبز منذ ثلاثة ايام... فشكرها السائق وعاد ادراجه وقد امتزج خوفه من الرجل المجهول بالألم الذي اعتصر قلبه لما سمع، وما ان وصل الى السيارة وقد زال الخوف كليا عنه، يفكر بحال هذه المرأة واطفالها، ولكن الرجل بادره بالسؤال... ها... ماذا فعلت؟؟

    فأجابه: يا اخي لا ادري ماذا اقول لك، لم يدخل هذا البيت خبز منذ ثلاثة ايام، فقال له الرجل: اتعلم من تكون هذه المرأة؟! فقال السائق: بالطبع لا، فاجابه الرجل: ان هذه المرأة زوجتي، والبيت بيتي... وعندها لم يستطع السائق ان يضبط نفسه من البكاء،وقال للرجل: يمكنني ان اتقاسم هذا المبلغ مناصفة بيني وبينك، ولا بد ان اجد لي مبررا مع مالك السيارة... وفي النهاية اترك للقارىء التعليق والبحث والتحليل والعمل....

    -----------------------

    ابو ماجد التميمي
    المؤمن: قوة في لين ، وحزم في دين ، وإيمان في يقين ، وحرص على الحلم ، واقتصاد في نفقة ، وبذل في سعة ، وقناعة من فاقة ، وإعطاء في حق ، وبر في استقامة

    تعليق


    • #3
      مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

      عزيزي عمر

      اشكرك على هذا الطرح الجيد

      نعم انا من المنادين ان يكون الاكتتاب بحد ادنى 10 اسهم
      وحد اعلى 1000 سهم ويقتصر على اصحاب الحسابات في البنك فقط

      وبذلك حققت مبلغ 25 الى 50 الف ريال دخل سنوي لكل افراد الاسر الكبيرة خلال 3 سنوات القادمة

      اتمنى من د الجماز والدكتور عبدالله عبدالقادر في هيئه السوق التركيز والتضييق على التلاعب في الحسابات لكي نظمن ان الفائدة تذهب الى اصحابها مع اعطاء النساء الحق في ذالك لكي يحق لها الاكتتاب باسمها واسم اولادها بدون تسلط الزوج
      الدكتور تركي فيصل الرشيد

      رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
      يمكن متابعته على تويتر
      @TurkiFRasheed

      تعليق


      • #4
        مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

        إبسط يا عم ..

        توقعاتك كانت قريبة بالحيل ..

        هذا مهوب حساب بدو .. لكن حساب بدوي خبير

        هلحين الله يعينك ..

        تبي تجيك الطلبات والمشورة بالكوم

        بس ما كملت لنا السالفة بخصوص الكعكة حقت بنك البلاد

        وباقي النقاط اللي تكلمت عنها


        نبيع ولا ننتظر يالخبير؟؟





        قلم صريح
        الملفات المرفقة
        جزى الله المصائب كل خير .... تعلمني صديقي من عدوي

        تعليق


        • #5
          مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

          المشاركة الأصلية بواسطة ابو ماجد التميمي
          شكراً
          المشاركة الأصلية بواسطة ابو ماجد التميمي
          ومن هنا اصيح باعلى صوتي "ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء".
          نحن بحاجة الى عمل جاد وسريع بتشكيل لجان اجتماعية او شعبية تحظى بثقة واحترام المواطنين لمتابعة هذه الحالات ومعالجته لمنع استشرائها وبالتالي تتحول الى مشكلة مزمنة يصعب حلها.
          -----------------------
          ابو ماجد التميمي
          اعذرني اخوي ابو ماجد على التأخير .. انا في سفرة وما ادخل النت الا نادرا ، حتى اني انقطعت عن المنتدى
          وانشاء الله مع نهاية الاسبوع القادم ساعود لهوم
          ولي تعليق سريع على اللجان الشعبية مثل الجمعيات ولهئيات الخيرة
          انا ضدها كليا .. الا في حالات الكوراث والحوادث الطارئية والضروف الوقتية
          اما ان نأصلها جائم / فانه ليس الا تأصيل للشحاذه
          وهذا مس لكرامة الانسان وانزال من قدرة
          عندما تجعلة يمد يدة / متسول
          المشكلة اساسها تنظيمي
          فانظمة العرب والعالم الثالث بصفه عامة انظمتها يضعها الاستقراطين واصحاب البروج العاجية ، وهؤلاء ينطلقون في وضع الانظمة من اوضاعهم واحوالهم الاجتماعية والمادية
          فلذلك لا تجد في هذه الانظمة تحقيق غايات واهداف مباشرة وغير مباشرة للطبققة الفقيرة
          والطريقه الاسهل والاسرع لفحص اي تنظيم لقياس ان كان سليم او فية خلل من جانب موضوعنا محور الحديث هي ـ بالارقام ,, وبحساب بدو
          شف نسبة ( زياده ، النقص ) في الاغنياء والفقراء
          بعد ما تحط قياس للأغنياء ... كمن ثروته تبدا من 10 مليون ، 20 ، 50 ـ حط قياس رقم واجعلة ثابت سنويا ، وكذلك لخط الفقر
          فاذا كان أخر العام زاد الاغنياء ، والفقراء نقصوا .. فالانظمة والادارة تمام
          واذا زاد الاغنياء وزاد الفقراء .. فاالانظمة والادارة دمار
          واذا نقص الاغنياء ونقص الفقراء .. فالانظمة 100 % وانسانية
          لكن على ما اشوف في العالم الثالث ان اغنيائهم في زيادة وفقرائهم في زيادة اكثر
          ولك التحية

          تعليق


          • #6
            مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

            المشاركة الأصلية بواسطة تركي فيصل الرشيد
            عزيزي عمر
            المشاركة الأصلية بواسطة تركي فيصل الرشيد
            اشكرك على هذا الطرح الجيد
            نعم انا من المنادين ان يكون الاكتتاب بحد ادنى 10 اسهم
            وحد اعلى 1000 سهم ويقتصر على اصحاب الحسابات في البنك فقط
            وبذلك حققت مبلغ 25 الى 50 الف ريال دخل سنوي لكل افراد الاسر الكبيرة خلال 3 سنوات القادمة
            اتمنى من د الجماز والدكتور عبدالله عبدالقادر في هيئه السوق التركيز والتضييق على التلاعب في الحسابات لكي نظمن ان الفائدة تذهب الى اصحابها مع اعطاء النساء الحق في ذالك لكي يحق لها الاكتتاب باسمها واسم اولادها بدون تسلط الزوج
            وانا اقول /// المعزب بيفقدنا وبيسأل عنا
            والظاهر ان الاسم مشغلته
            الله لا يشغلنا الا في طاعته
            تصدق اخوي تركي // توني انتبة ان ما فية وردة // في الايفونات احقت الابتسامات
            غريبة والله .. لية ما في ورد
            وش نسوي بيوم الحب
            ما فية ورد احمررر
            والله // كنت ابي احط لك ورد ..
            ادور .. افتش ـ
            والله ما في الصفحة شي
            انت الي خليتني افتش وفضحت المسأله
            لك وللمنتدى وحشة والله
            تقبل تحياتي وتقديري

            تعليق


            • #7
              مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

              المشاركة الأصلية بواسطة قلم صريح


              نبيع ولا ننتظر يالخبير؟؟



              قلم صريح
              يا سلااااام ياني مستانس

              خبير حته وحدة

              العادة ما ينادون الا هاه يارجال ــــ ياولد ياراع البل


              انصت الى الخبير
              عندما يكون مركب التضخم مقارنه مع سعر تكلفة الوحدة الانتاجية تساوي نسبة الاصول الى الهندسة الادارية
              فان بيع التجزئية مقارنه مع معدل دوران العملة زيادة او نقص مع خيارات الاجل
              لا تتناسب ولنسبة مخاطر ثنبن ما سكين بعض من العملات
              وبناء على ما تقدم ..
              ما دام البترول ما سك الخط حطها تحت المخدة ، 2006 م بالراحة 1500 بالقيل .
              وفي رواية أخرى 1850

              تعليق


              • #8
                مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

                شكرا لك اخي عمر
                الدكتور تركي فيصل الرشيد

                رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
                يمكن متابعته على تويتر
                @TurkiFRasheed

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: (( أنـظـمـــه وفـقــراء ))

                  ما قلت لكم

                  أنا ظني ما يخيب

                  عرفت من كلام أخونا عمر أنه خبير بالاسهم ، لكن هالكلام ما عجب ام العيال يوم قلت لها عن رأيك بالبلاد ودار بينا هالحوار:

                  ابو العيال ( أنا ): شفتي اللي ناشرينه بجريدة عكاظ عن اسهم بنك البلاد؟؟!!

                  ام العيال: ورني أشوف ... ما شاء الله تبارك الله ... وصل لـ 800 ، وش رايك نبيع؟؟!

                  ابو العيال: لا مالي نية بيع ... نبي نحطها تحت الوسادة كم شهر ، على شور الخبير ، ويمكن تولد بعد

                  قاطعتني ام العيال: أي خبير؟؟!!

                  ابو العيال: الخبير اللي في الانترنت

                  ام العيال: يعني 800 أو 900 مهيب مالية عينك؟؟!!!

                  ابو العيال: إلا مالية عيني ، بس إبن آدم طماع ، دايم يبي الزود

                  ام العيال: يابن الحلال خلك قنوع ... ترى الطمع يُذهب ما جمع ، وعصفور باليد أزين من عشرة على النخله

                  ابو العيال: شوفي يابنت الحلال ، انا طاوعتك يوم اتحاد الاتصالات ... وبعناه بـ 400 ، وهالحين شوفي كم وصل ؟ ... تعدى الـ 500 ريال

                  ام العيال: بس أخاف ...

                  ابو العيال: لا تخافين و وكلي الله وان شاء الله ما يصير الا الزين

                  عاد تدرون ، أنا ناوي أبيع الا وصل 1850 ... عجبتني "روايه اخرى" ... لأنها منطقية جداً ... وارتباطها الوثيق بسعر البترول اللي متوجه فوق الـ 100 دولار للبرميل ... قولوا ان شاء الله



                  قلم صريح
                  جزى الله المصائب كل خير .... تعلمني صديقي من عدوي

                  تعليق

                  يعمل...
                  X