إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الشيكات المرتجعة في القائمة السوداء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصحاب الشيكات المرتجعة في القائمة السوداء

    المدينة - الرياض
    يناقش مجلس الشورى في جلسته العادية السابعة والتي ستعقد اليوم الأحد، ظاهرة الشيكات المرتجعة والمقدم من لجنة الشؤون المالية .
    ويطالب تقرير اللجنة والذي اطلعت'' المدينة ''على نسخة منه، بإعادة تفسير عبارة ( بسوء نية ) الواردة في نظام الأوراق التجارية، كما أضاف التقرير مادة جديدة على النظام توضح ان شرط سوء النية يتحقق متى علم الفاعل بأنه بصدد ارتكاب أحد الأفعال الواردة في المادتين 118 و 119 واتجهت ارادته الى تحقيق ذلك الفعل. واعتبرت المادة الرصيد غير قائم اذا لم يقابله مقابل وفاء كاف عند لحظة إعطاء الشيك حتى لو كان هنالك مبالغ سوف تودع مستقبلا تغطي مبلغ ذلك الشيك عند تقديمه، كما أوصت اللجنة بتعديل عدد من المواد المتعلقة بحالات تقديم الشيك والامتناع عن وفائه والعقوبات المترتبة على ذلك، وطالبت اللجنة مؤسسة النقد العربي السعودي بأن تلتزم باتخاذ إجراءات من بينها إنشاء قاعدة بيانات تشتمل على أسماء مرتكبي المخالفات الواردة في نظام الأوراق التجارية و تحديثها ووضعها تحت تصرف الجهات المهتمة مثل البنوك والتجار والأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وكذلك إخطار البنوك العاملة بالمملكة بأسماء العملاء الذين صدر بحقهم أوراق احتجاج .
    كما طالبت اللجنة المالية في تقريرها عن ظاهرة الشيكات المرتجعة ، وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من اجل إيقاف تصديق محررات الأشخاص متى صدر ضدهم بيان احتجاج لحين القيام بسداد الشيكات المستحقة ضدهم، وان تقوم الوزرة في حالة تكرار اسم المخالف بإدراج اسمه في قائمة المنع من السفر , كما طلب تقرير اللجنة من وزارة التجارة والصناعة إعداد حملة إعلامية شاملة ومستمرة لتوعية المجتمع بالآثار السلبية للشيكات المرتجعة على تطور المبادلات التجارية وزعزعة الثقة في النظام النقدي .
    الى ذلك يستكمل المجلس مناقشة مشروع نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية والمقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، حيث سيستمع الى المداخلات وتوصيات الأعضاء حول هذا الموضوع . كما يناقش المجلس مشروع نظام المرور الجديد والذي قامت بإعداده اللجنة الأمنية بالمجلس .
يعمل...
X