Announcement

Collapse
No announcement yet.

عقوبات على إيران.. متى دور إسرائيل؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عقوبات على إيران.. متى دور إسرائيل؟

    عقوبات على إيران.. متى دور إسرائيل؟



    رأي الوطن

    نجحت الولايات المتحدة الأمريكية بعد خمسة أشهر من المفاوضات المضنية التي قادتها مع مجموعة الخمسة زائد واحد (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) في إقناع الممتنعين والمعارضين لفرض عقوبات اقتصادية على إيران، بضرورة الوقوف إلى جانبها، وهو نصر يسجل للدبلوماسية الأمريكية، بغض النظر عن طبيعة هذه العقوبات ومدى تأثيرها على إصرار طهران في المضي ببرنامجها النووي.
    استطاعت الولايات المتحدة أن تتجنب الكأس المر بالفيتو الروسي أو الصيني، لا بل دقت أسافين في العلاقة القائمة بين طهران وبكين وموسكو، خاصة أن المفاعلات النووية الإيرانية تبنى بتكنولوجيا روسية، والعلاقات الاقتصادية بين محور إيران وروسيا والصين تعيش عصرها الذهبي.
    ولم تقف الدول الست (5+1) كثيرا أمام الاقتراح التركي - البرازيلي الذي أعاد إحياء أجزاء من عرض تدعمه الأمم المتحدة لطهران، يتضمن تقديم الأخيرة 1200 كجم من اليورانيوم المنخفض التخصيب، مقابل حصولها على 120 كجم من اليورانيوم العالي التخصيب لاستخدامها في مفاعلاتها الطبية، لا بل اعتبرت هذه الدول أن لاعبين جددا صعدوا إلى مسرح الأحداث، ولا بد لـ"البطل" أن ينال منهم قبل أن يعلو شأنهم ويصبحوا من اللاعبين مع الكبار.
    كان إفشال الاتفاق التركي- البرازيلي - الإيراني صفعة ليس لطهران وحدها، وإنما لأنقرة وبرازيليا أيضا، وربما ما جرى في البحر الأبيض المتوسط من اعتداء على أسطول الحرية التركي، كان رسالة على أنقرة أن تقرأها بإمعان.
    ربما في المرحلة المقبلة إن صعدت إيران من مواقفها، لن تجد من ينصرها، خاصة وأنها هددت بإعادة النظر في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كذلك فإن المطلوب من الوكالة ومن مجلس الأمن أن يساوي بين الدول، وأن ينظر بتعمق إلى الآثار المترتبة على إبقاء إسرائيل خارج إطار المساءلة النووية وهي التي تملك ترسانة من شأنها إشعال المنطقة بأسرها.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X