Announcement

Collapse
No announcement yet.

طفل العالم المدلل!!

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • طفل العالم المدلل!!

    طفل العالم المدلل!!




    الرياض

    د. حنان حسن عطاالله

    إعلان في قناة السي إن إنCNN يقول ساعدوا غزة. تأملت وفكرت في الإعلان وذكرني بكثير من إعلانات الكوارث الطبيعية زلزال باكستان المدمر، تسو نامي، جنوب شرق أسيا، زلزال هايتي.. وهكذا ولكن عندما فكرت ملياً في الموضوع شعرت بأن هناك خدعة عالمية لضم إسرائيل لمجموعة الكوارث الطبيعية التي يقف العالم أمامها حائراً ضعيفاً مكتوف اليدين لا يملك إلا أن يطلب المساعدة من الآخرين. دولة يا سادة تقوم وتمارس هذه الكارثة تجاه شعب وأمة بأكملها ثم يتعامل العالم كله معها بطريقة التعامل مع الكارثة التي نقف أمامها عاجزين ولا نملك سوى طلب العون ومد يد الخير و الأسوأ أن المعونات تصل إلى من يمر بكارثة طبيعية ولا تصل لمن هم في غزة!!.

    هذه ظاهرة غريبة تستحق الدراسة من علماء علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع. فهل يعقل مثلاً أن يضرب طفلاً آخر ويظل ضاغطاً عليه ممعناً في إيلامه ثم لا نقوم بعمل شيء يرفع الظلم عن الضحية ولا نقول له حتى كلمة عتاب للفاعل الجاني؟!. وكل ما نقوم به هو محاولة تضميد جراح المجني عليه والتخفيف من ألمه وغض الطرف عمن يمارس القهر والظلم؟ . هل من المعقول أن يقف العالم كله ضعيفاً حائراً أمام تعدي دولة على شعب بأكمله وكل ما يستطيع العالم فعله هو طلب المساعدة وأحيانا على استحياء!

    أين مجلس الأمن وأين حقوق الإنسان ؟ وإذا كنا لا نستطيع أن نحاكم الزلازل على عنفها والبراكين على قهرها؟ ألا يستطيع العالم أن يحاكم دولة على ظلمها؟ وهل وصل قوة إسرائيل وحلفاؤها إلى ضمها لقائمة الكوارث الطبيعية التي لا حول لنا ولا قوة في مواجهتها سوى جمع التبرعات ودغدغة المشاعر الإنسانية والإعلان عن معاناة الضحية وترك الجاني يزيد في ممارسة عدوانه بل ويمنع حتى وصول المساعدة لمن يقوم بقمعه وتعذيبه!! هل وصلت إسرائيل لدرجة تخدير مشاعر العالم والسيطرة على عقله وفكره؟! حقيقة أن إسرائيل أصبحت طفل العالم المدلل الذي كما نقول لا يقال له بالعامية "ثلث الثلاثة كم؟".

    يبقى السؤال كيف تصل بعض الدول إلى هذه المرتبة من الدلال والتسلط والقهر والظلم لغيرها ويقف الجميع مكتوف الأيدي؟ بل الأهم كيف تنضم إسرائيل إلى مجموعة الكوارث الطبيعية ؟بل ويصبح الإعلان لمساعدة ضحاياها وكأنها كارثة حتمية وربما طبيعية لا نستطيع الحد منها!! "فقط من فضلكم ساعدوا ضحاياها". هل من جواب؟!.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X