إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعد عشر سنوات من أحداث سبتمبر.. من المستفيد؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعد عشر سنوات من أحداث سبتمبر.. من المستفيد؟

    بعد عشر سنوات من أحداث سبتمبر.. من المستفيد؟



    الاقتصادية

    صالح محمد الجاسر

    قبل عشر سنوات من اليوم وحينما وقعت أحداث 11 سبتمبر، وأعلن أسماء المتورطين فيها، راوحت ردود الفعل في عالمنا الإسلامي بين مهلل فرح، يرى فيما حدث نصراً للمسلمين، وبين من وضع يده على قلبه، داعياً الله أن يجنب المسلمين تداعيات هذا الحدث، راوحت ردود الفعل بين منتش وسعيد بقدرات تنظيم القاعدة، وبين غير مصدق أن تقوم مجموعة من الشباب محدودي الإمكانات بهذا العمل، البعض راح يضخم قوة من قاموا بهذا العمل، وآخرون رأوا أن هناك قوى إقليمية وغير إقليمية كانت وراء الحدث، وستسعى بكل ما أوتيت من قوة للاستفادة منه.

    مضت السنوات العشر والنتيجة التي نراها ماثلة أمامنا، خسارة لا تعوض نالت المسلمين في كل مكان، تراجع في العمل الإسلامي، خاصة الخيري والإغاثي منه، تشتت وفرقة واحتلال لأجزاء عديدة من العالم الإسلامي، سيطرة قوى إقليمية على القرار في دول عربية عديدة، أعمال إرهابية طالت عديدا من الدول.

    وفي بلادنا كانت السنوات العشر الماضية سنوات مواجهة، بعد أن ضربت يد الغدر والإرهاب عديدا من المواقع، وراح ضحيتها المئات من الأبرياء، وعاشت بلادنا ولا تزال استنفاراً أمنياً مستمراً لحماية البلد من أي تهديد.

    في المقابل، دول غربية استطاعت أن تمد نفوذها وتخلخل أي وضع لا يسير حسب مصالحها، شركات غربية أثرت من تبعات هذه الجريمة، ودولة إقليمية لا تخفي علاقتها بفلول القاعدة استطاعت بسط نفوذها العسكري والسياسي والأيديولوجي على أجزاء من عالمنا العربي.

    لقد عانت المملكة خلال السنوات العشر الماضية مما حدث، وحوصر أبناؤها بالشبهة، وتحملت من الخسائر ما الله به عليم، ومع ذلك لا نزال نسمع أصواتاً ترى في تلك الأحداث نصراً مبيناً للإسلام والمسلمين.

    أحداث 11 سبتمبر، شكك كثيرون فيها وفيمن يقف خلفها، ليس في عالمنا الإسلامي فحسب، بل حتى في العالم الغربي، فهناك من تحدث عن أنها مؤامرة شاركت فيها جهات عدة، وهناك من استبعد إمكانية حدوثها بالسيناريو المعلن، والبعض تحدث عن تناقضات ومفارقات تشير إلى أن هناك أياديَّ أخرى مخططة وفاعلة.

    أحداث 11 سبتمبر لا يمكن عزلها عما حدث بعدها من ردود فعل ركزت على منطقة الخليج العربي، ومنه امتدت لتشمل دولا عربية عديدة، وتداعياتها لم تنته بعد، وقد تكون الأحداث التي تشهدها دول عديدة من عالمنا العربي جزءا من هذه التداعيات.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X