Announcement

Collapse
No announcement yet.

رفع حجاب السرّية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رفع حجاب السرّية

    رفع حجاب السرّية


    فاينانشال تايمز

    على مدى سنوات أعقبت هجمات القاعدة الآثمة على نيويورك وواشنطن في أيلول (سبتمبر) 2001، أخفت البلدان الأوروبية بنجاح تواطؤها في ''الحرب على الإرهاب'' التي شنتها الولايات المتحدة في أعقاب ذلك. ولم تخرج بعض التفاصيل المحزنة إلى الضوء إلا حين نشر مجلس أوروبا، وهو هيئة مراقبة حقوق الإنسان في القارة، والبرلمان الأوروبي ثلاثة تقارير استقصائية عامي 2006 و2007.

    وحتى اليوم لايزال مدى التورط الأوروبي غير واضح بشكل تام. لكن من المؤكد أن بلدانا مختلفة حرّضت على انتهاكات لحقوق الإنسان اشتملت على الاختطاف غير القانوني، ترحيل أفراد بالقوة إلى مناطق قضائية قمعية غير أوروبية، اختفاء أفراد، معتقلات سرية في أراض أوروبية، التعذيب، والمعاملة الوحشية.

    هذه التجاوزات ارتكبتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بالتعاون من نظيراتها الأوروبيات، اللاتي لا يعد دورهن الثانوي مبررا لتورطهن. وما يتعين تحديده هو إلى أية درجة قدمت الحكومات الأوروبية أوامرها الصريحة، أو تشجيعها الضمني لأجهزة المخابرات التابعة لها لمساعدة وكالة المخابرات الأمريكية.

    ومن سوء الحظ أن الحكومات تبدو مصممة على إخفاء هذه الأحداث في حالة من الغموض. ففي البلدان الأكثر تورطا في برامج الاعتقال والترحيل الأمريكية تلاشت التحقيقات الرسمية من دون التوصل إلى نتائج ذات معنى، أو تم إغلاقها قبل الأوان.

    ففي بولندا ورومانيا اللتين أنشأت فيهما وكالة المخابرات الأمريكية مركزي اعتقال عامي 2002 و2003، على الترتيب، ليس من باب التشاؤم الإشارة إلى أن الغرض الرئيسي من التحقيقات كان حماية السلطات وإعاقة البحث عن الحقيقة. ولب المشكلة في هذين البلدين، كما في أنحاء أوروبا الأخرى، هو الموقف المعيق من جانب الحكومات التي استحضرت مبادئ الدولة الأمنية لسد الطريق أمام الكشف عما هو غير مشروع.

    لكن مثلما لاحظ مجلس أوروبا في أحدث تقرير يصدره، ليس من حق الحكومات ادعاء المسؤولية الكاملة عن تعريف مصالح الدولة وحمايتها. ففي البلدان الديمقراطية يوجد دور للبرلمان والقضاء. من واجب هاتين الجهتين التحقيق، وإذا لزم الأمر فرض عقوبات على انتهاك حقوق الإنسان.

    إن بعض أنشطة المخابرات يجب أن تبقى بعيدة عن أعين الجمهور، لكن انتهاك القانون ينبغي بالتأكيد ألا يصنف تلقائيا من أسرار الدولة. يجب على الحكومات الأوروبية والمشرعين أن يضعوا آليات تسمح بمزيد من التدقيق والسيطرة الفعالة على أجهزة المخابرات من دون الإضرار بأمن الدولة.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X