Announcement

Collapse
No announcement yet.

7 مليارات إنسان في الكوكب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 7 مليارات إنسان في الكوكب

    7 مليارات إنسان في الكوكب


    الاقتصادية

    بينما شهدت الأيام الأخيرة تراجعا حادا للمؤشرات التي ترصد أداء الأسواق العالمية، كان هناك مؤشر واحد للأداء البشري يواصل صعوده القوي: مؤشر سكان العالم. ففي الأسابيع القليلة المقبلة سيصل عدد سكان العالم، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، إلى رقم قياسي يبلغ سبعة مليارات نسمة.

    وحتى إذا تراجع النمو السكاني، فإن الرقم الإجمالي يمكن أن يصل إلى تسعة مليارات نسمة على الأقل عام 2050. ولا ينبغي أن يكون ذلك سبب للذعر، بل سبب لاحتفال ممزوج بالتفكير في سياسات أكثر نشاطا في التعامل مع المشاكل التي ستنشأ من ذلك.

    منذ عهد توماس مالثوس قبل قرنين من الزمان (عندما كان إجمالي عدد السكان أقل من مليار) والمنذرون بالشر والثبور يحذرون، منادين بالحد من معدل المواليد لتجنب حدوث مجاعات، وحروب، وفوضى. وفي الواقع المُعاش سمح الإبداع البشري بأن تتعايش أعداد كبيرة من الناس في وضع متزايد الازدهار ولسنوات تزيد باستمرار.

    وفي معظم البلدان كان عدد السكان يزيد في السنوات الأخيرة بطريقة منسجمة مع ''التحول الديمغرافي'': معدل المواليد ينخفض مع تراجع وفيات المواليد، ومستويات الدخل ترتفع، والأنظمة الاجتماعية تتطور، وعدد أقل من الأطفال أصبح مطلوبا لمساعدة الوالدين في العمل وعند التقاعد.

    لكن العملية تعثرت في بعض المناطق. ففي أنحاء من غربي إفريقيا ساعد ارتفاع مستوى الوقاية الصحية والعلاج في تخفيض وفيات الأطفال، لكن معدل الإنجاب بقي مرتفعا. ويضع ذلك أعباء متزايدة باستمرار على النمو الاقتصادي وعلى الأنظمة البيئية الهشة، ما يتسبب في ظاهرة التصحُّر ويقوض الرخاء مستقبلا.

    وفي وقت سابق تسببت إجراءات قاسية ـ مثل التعقيم الإجباري في الهند وسياسة الطفل الواحد في الصين ـ في إعطاء تنظيم الأسرة سمعة سيئة. لكن مع وجود ما يقدر بـ 200 مليون امرأة يسعين اليوم للحصول على موانع للحمل ولا يستطعن ذلك، تبرز الحاجة إلى تمويل متجدد وإلى برامج أكثر إبداعا لمساعدة من لا يريدون مزيدا من الأطفال. كذلك من شأن تعزيز سلطة النساء أن يساعد في معالجة مخاطر حدوث صراع اجتماعي في بلدان تشهد اختلالا متزايدا في معدل المواليد الذكور إلى المواليد الإناث، من بينها الصين.

    وأضاف الاحتباس الحراري أهمية جديدة إلى الجهود الخاصة بتأمين مزيد من الاستخدام المستدام للأراضي الموجودة في المناطق الهشة، وجعل من الضروري نقل التكنولوجيا وبذل جهد محلي أكبر لتشجيع مزيد من الاستخدام المفيد للموارد المحدودة. لكن البلدان الغنية تنتج انبعاثات أكبر بكثير من البلدان الفقيرة، ما يزيد العبء على العالم النامي لإيجاد وتبني ممارسات ذات طابع اقتصادي أكبر وكفاءة أعلى، يمكن تبنيها عالميا.

    وفي أنحاء عديدة من العالم يشكل نقص السكان مصدر إزعاج أكبر. ففي اليابان وإيطاليا، وقريبا حتى في الصين، عدد المتقاعدين سيتجاوز عدد من هم على رأس العمل. وهذا يسلط الضوء على الحاجة إلى أفكار أكثر شجاعة حول تقاسم تكلفة المعاشات والرعاية الصحية لكبار السن. إن عددا قليلا جدا من الأطفال قد يكون سببا لكثير من المشاكل للجيل التالي، تماما مثلما يمكن أن يفعل عدد كبير جدا منهم.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X