إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مع كاتب النصيحة الأمريكية للإخوان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار مع كاتب النصيحة الأمريكية للإخوان

    حوار مع كاتب النصيحة الأمريكية للإخوان



    تقرير واشنطن- محمد المنشاوي

    مارك لينش Marc Lynch أستاذ العلوم السياسية المساعد بجامعة جورج واشنطن بالعاصمة الأمريكية، كتب في العدد الأخير من دورية "فورين بوليسي Foreign Policy" – عدد شهري سبتمبر وأكتوبر – مذكرة موجهة للمرشد العام لحركة الأخوان المسلمين المصرية السيد محمد مهدي عاكف، كانت بمثابة وصفة أمريكية كي يتمكن من الحوار مع الولايات المتحدة وأشار إلى المذكرة صحيفتا المصري اليوم والاهرام أبدو المصريتان. ونصح لينش مهدي عاكف بضرورة إتباع إستراتيجية حذرة في الاتصال والتخاطب مع الولايات المتحدة، وركز الكاتب على عدة نقاط خلاصتها:

    - ضرورة الابتعاد عن الغموض، ونصح الكاتب المرشد بضرورة الوضوح فيما يتعلق بمعالم السياسة الخارجية للإخوان المسلمين، وموقفهم من هجمات حماس على إسرائيل. ونبه الكاتب مرشد الإخوان المسلمين إلى ما يجمع بين جماعة المرشد والولايات المتحدة من أهداف تتمحور حول نشر الديمقراطية ومكافحة الحركات المتطرفة الإسلامية.

    - التحدث عن ومع الولايات المتحدة باللغة العربية، حيث يركز الأمريكيون أكثر على ما تقوله باللغة العربية. وأكد الكاتب على ضرورة عدم وقوع الإخوان في فخ يظهرها كمن يدير ظهره للعملية الديمقراطية "كما يريد البعض في الولايات المتحدة"، وتجربة نجاح حركة حماس في الانتخابات الفلسطينية وعدم اعتراف الغرب بها، لا يجب أن تكون ذريعة لرفض العملية الديمقراطية السلمية.

    - تطبيق الديمقراطية داخل جماعة الإخوان المسلمين، والسماح بهامش أكبر من الحريات، وتشجيع جيل الشباب داخل الجماعة على التعبير الحر عن أرائهم.

    ويرى مارك لينش أن نظام الرئيس حسني مبارك يعاني من صداع مؤلم تمثله "جماعة الإخوان المسلمين" ليس فقط بسبب استخدام الإخوان لغة أكثر اعتدالا وبرجماتية، ولكن لأن الولايات المتحدة بدأت في اتخاذ خطوات إيجابية نحو الجماعة مستدلا بمبادرة السفارة الأمريكية بكسر المحظور حينما دعت زعيم كتلة الأخوان في مجلس الشعب النائب سعد الكتاتني خلال استقبال أعضاء الكونجرس بالقاهرة.

    وهذا نص حوار تقرير واشنطن مع مارك لينش.

    تقرير واشنطن

    كيف جاءت إليكم فكرة كتابة مذكرة توجه للمرشد العام لجماعة لإخوان المسلمين السيد محمد مهدي عاكف على صفحات "فورين بوليسي"؟

    الفكرة جاءت من محرري مجلة "فورين بوليسي"، فهناك باب خاص في كل عدد يتعلق بإرسال مذكرة لزعيم عالمي ذي نفوذ كبير، وقرروا في هذا العدد أن يرسلوا المذكرة للمرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين. وقمت أنا بكتابتها كاملة بدون أي تدخل من محرري المجلة.

    تقرير واشنطن

    كيف كان رد الفعل على مذكرتكم. وهل تلقيتم أي ردود من الإدارة الأمريكية أو الكونجرس؟

    لم يصلني أي ردود أفعال من مسئولين أمريكيين، رغم علمي بأن الكثير من المسئولين قرأوا المذكرة وناقشوها فيما بينهم.

    تقرير واشنطن

    وهل هناك أي رد فعل من الحكومة المصرية أو جماعة الإخوان المسلمين؟

    لم يصلني أي رد من الإخوان المسلمين أو الحكومة المصرية رغم علمي أنهم قرأوها بعدما تم نشرها باللغة العربية.

    تقرير واشنطن

    كيف يستطيع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المشاركة في حوار مع الإدارة الأمريكية؟

    لست واثقا من إمكانية أجراء حوار يشارك فيه المرشد العام على هذا المستوى، ولا أتوقع أن يجلس الرئيس جورج بوش مع السيد محمد مهدي عاكف، وإن كان من المعقول أن تجرى حوارات مع مسئولي وزارة الخارجية، وأخرى مع أكاديميين وصحفيين ومراكز بحثية غير حكومية أمريكية.

    تقرير واشنطن

    هل ترى ضرورة أن تتحدث الإدارة الأمريكية مع جماعات المعارضة المختلفة في الدول العربية؟

    نعم، وهذا الحوار يتوافق مع الدبلوماسية العملية والمبادئ السياسية، فالولايات المتحدة إذا ما كانت تؤمن بالديمقراطية فيجب عليها الاستعداد للتفاعل مع أي حركة سياسية تقابل التزامات أساسية نحو الحرية والديمقراطية وتنبذ العنف. ونحن نحتفظ بعلاقات طبيعية مع أحزاب المعارضة في دول ديمقراطية حليفة للولايات المتحدة، ولابد أن نفعل الأمر ذاته مع الأحزاب المعارضة في الدول العربية الحليفة لنا.

    تقرير واشنطن

    نسبة العداء للولايات المتحدة مرتفعة للغاية في مصر، لماذا تطلب من مرشد جماعة الأخوان المسلمين أن يخاطر بأنصاره في مصر وخارجها إذا ما تحاور مع الإدارة الأمريكية؟

    سؤال جيد، وإذا ما كان الإخوان المسلمين يستطيعون اقناع الولايات المتحدة بالالتزام بالعملية بالديمقراطية ومحاربة التطرف، يمكن للولايات المتحدة أن تمنع الحكومة المصرية من القمع المنظم ضد الأخوان المسلمين. ولا أعتقد أن هذا النوع من العلاقة البرجماتية بين الطرفين يمكن أن يفقده مؤيديه.

    تقرير واشنطن

    من سيهتم بالاستماع للإخوان المسلمين في واشنطن؟

    الكثير في واشنطن مهتمون بقدرة الإخوان المسلمين على أن تصبح قوة إسلامية معتدلة لسببين أولهما: محاربة الحركات الراديكالية المتطرفة، ثانيهما أنها تمثل اكبر حزب معارض لا يمكن تجاهله في وجود ديمقراطية حقيقية. وذلك على الرغم من أن الكثير من الخبراء في واشنطن مستمرون في رؤية جماعة الإخوان المسلمين كجماعة تساند الإرهاب أو تتعاطف معه. لذلك ستلقي هذه النظرية كثيرا من المقاومة.

    تقرير واشنطن

    هل تعتقد أن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين سيستمع وسيعمل بنصائحك؟

    سنرى، فإصرار جماعة الإخوان على إرساء قواعد حزبية سياسية يبدو شيئا واعدا، لكن يجب تذكر أن الحوار يمكن أن يفشل وقد ينتهي بنا المطاف إلى إدراك أنه لا وجود لأرضية للتعاون أو مصالح مشتركة بين الولايات المتحدة وجماعة الأخوان المسلمين، ولكن لابد للطرفين من أن يعطوا هذا الحوار فرصة.

    تقرير واشنطن

    ماذا عن مدونتك الإلكترونية، وزوارها؟ وهل هناك متابعة لها في الدول العربية؟

    هناك ما يقرب من 2000 زائر يوميا، من بينهم مسئولون حكوميين كثيرون وصحفيون فضلا عن الأكاديميين، وهناك الكثير من القراء العرب من مصر والأردن ومنطقة الخليج.

    في النهاية

    حصل مارك لينش على الدكتوراه من جامعة كورنيل بولاية نيويورك، وله عدة كتب آخرها بعنوان أصوات الجمهور العربي الجديد: العراق والجزيرة والشرق الأوسط المتغير نشرته جامعة كولومبيا. له أيضا مدونة إلكترونية تهتم بشئون العالم والسياسة في الشرق الأوسط
    http://abuaardvark.typepad.com/

    أما مجلة "فورين بوليسي" فهي واحدة من أكثر المجلات تأثيرا على السياسية الخارجية الأمريكية، ويوزع كل عدد أكثر من 100 ألف نسخة باللغة الإنجليزية، إضافة إلى ترجمتها للغات العربية والأسبانية واليابانية، والفرنسية والبرتغالية والبلغارية، وتوزع الدورية في مختلف دول العالم.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X