إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اردوغان: يجب انهاء منع الحجاب في الجامعات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اردوغان: يجب انهاء منع الحجاب في الجامعات

    اردوغان: يجب انهاء منع الحجاب في الجامعات



    دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى الغاء منع النساء من ارتداء غطاء الرأس في الجامعات التركية.

    وقال اردوغان، في مقابلة اجرتها معه صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن المنع يحرم بعض النساء من حق الحصول على التعليم العالي.

    يشار إلى ان حزب العدالة والتنمية، الي ينتمي إليه اردوغان، يشرع حاليا في كتابة دستور جديد للبلاد، بعد الفوز القوي الذي تحقق له في الانتخابات العامة التي اجريت في يوليو/ تموز الماضي.

    ويفصل الدستور التركي الحالي فصلا واضحا بين الدولة والدين، وهو قضية خلاف وجدل رئيسية في النقاش السياسي والديني في البلاد.

    ايران والـ بي كي كي

    من جانب آخر يصل وكيل وزيرة الخارجية الامريكية نيكولاس بيرنز لاجراء محادثات مهمة مع المسؤولين الاتراك.

    ومن المتوقع ان يبحث بيرنز مع المسؤولين الاتراك في انقره اليوم قضية البرنامج النووي الايراني، والعمليات العسكرية التركية المحتملة ضد المتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني التركي.

    وقال اردوغان للصحيفة البريطانية إن حل مشكلة غطاء الرأس يعد احد اهم اولوياته.

    وحول هذا قال اردوغان: "سيكون حق الحصول على التعليم العالي مقيدا بسبب ما ترتديه البنات".

    واضاف: "هذه ليست مشكلة في المجتمعات الغربية، لكنها هنا في تركيا مشكلة، واعتقد انها اولوية بالنسبة للمشتغلين بالسياسة ايجاد حل لها".

    وكان اردوغان احد ابرز مؤيدي ترشيح الرئيس الحالي عبد الله جل الشهر الماضي، والاخير هو ايضا احد قيادات حزب العدالة والتنمية الحاكم.

    وقد صرح الرئيس جل لصحيفة ميليت التركية إنه من الافضل بكثير للمرأة التي ترتدي غطاء الرأس ان تذهب إلى الجامعة بدل ان تجلس في البيت وتعزل من الحياة الاجتماعية.

    ومن المعروف ان زوجتا اردوغان وجل وبناتهما يرتدين غطاء الرأس، او الحجاب.

    وتعارض القوى العلمانية التركية، بما فيها المؤسسة العسكرية والهيئة القضائية، اي تحرك باتجاه تفتيت او تمييع النظام العلماني المعمول به في تركيا.

    الدولة والدين

    وبات ينظر إلى غطاء الرأس النسائي على انه رمز يهدد بقاء مبدأ الفصل بين الدولة والدين في تركيا.

    وكان قرار حظر ارتداء غطاء الرأس قد وجد دعما من محكمة حقوق الانسان في الاتحاد الاوروبي في عام 2005، التي قالت انه قد يكون ضروريا لحماية النظام العلماني.

    اما رئيس الوزراء التركي فقد كرر تأكيد حكومته على احترامها لمبدأ الفصل بين الدولة والدين.

    وكان الدستور التركي الحالي قد صيغ بعد الانقلاب العسكري في عام 1980، إلا ان كثيرا من السياسيين يسعون إلى اعادة صياغته ليكون متماشيا مع المستويات القائمة حاليا من الديموقراطية.

    وفي هذا قال اردوغان للفاينانشنال تايمز: "نحن نريد دستورا يؤسس ويحمي دولة ديموقراطية علمانية قائمة على اساس القانون الاجتماعي العام".

    وشهدت تركيا خلال اشهر الصيف الماضية ازمة سياسية حادة، حيث نظم السياسيون المؤيدون للعلمانية مظاهرات ضخمة لمنع عبد الله جل من الترشح لمنصب رئيس تركيا.

    وقد تسببت تلك الازمة في الدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة اجريت في يوليو، فاز فيها حزب العدالة والتنمية فوزا كاسحا وحصل على تفويض قوي لاجراء تغييرات في الدستور.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X