Announcement

Collapse
No announcement yet.

أعطوهم حقوق مواطنتهم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أعطوهم حقوق مواطنتهم

    أعطوهم حقوق مواطنتهم



    الرياض

    تركي عبدالله السديري

    كم عدد الذين كتبوا عن وضع «الوظيفة» السعودية؟..

    بالتأكيد.. عشرات، بل مئات أو آلاف على امتداد سنوات إهمال المواطن السعودي من مواقع تشغيله.. ثم ما هي النتائج؟..

    الزميل فهد الثنيان في عدد يوم الجمعة الماضي نشر تقريراً يذكر فيه أن القطاع الخاص قد تخلص من ١٤٧ ألف مواطن ومواطنة، ويستقدم ٨٢١ ألفاً غير سعودي..

    الملاحظ لدينا أن بعضاً من المؤسسات المالية وبعضاً ممن يلتحقون بقائمة رجال الأعمال «يركضون» خلف أرباح جزلة وسريعة بأي وسائل ممكنة حتى ولو كان جزء منها على حساب علاقته بالمواطن..

    الحقائق ليست خافية.. كثيرون كتبوا عن فشل العمالة المحلية في الوصول إلى مواقع عمل مقبولة.. ولا يتوقف الأمر عند العمالة البسيطة القدرات، ولكن أيضاً هناك أعداد من خريجي المعاهد الإدارية والفنية ومثلهم جامعيون أرغمهم الفراغ على الانخراط في طوابير البطالة..

    قلت ولأكثر من مرة - وليت أن الجهات المسؤولة تطبق رقابة سريعة ولو لمعرفة مصداقية ما يُذكر - قلت إن المؤسسات الأجنبية في بلادنا لا توظّف مواطنينا، بينما مؤسساتنا في الخارج تعطي معظم فرص التوظيف للأجانب، والخطوط السعودية في واجهة هذا الإهمال..

    لن أنسى الفتاة المثقفة التي كتبت لي تريد ممارسة النشر في «الرياض»، وعندما اطلعت على عدد الدبلومات العلمية (ثلاثة) التي حصلت عليها بعد ثانويتها العامة سألتها أين تعمل؟ قالت في مدرسة أهلية.. كم المرتب؟.. أجابت: ألف ريال فقط..

    هل هذا يجوز.. هل يصح أن مجتمعنا محجوزة واجهاته وفرص عمله لفئات معينة وعلى الباقين البحث عن الألف ريال أو السفر إلى دول الخليج.. أعرف أن استراليا، فيما أعتقد، تفرض حداً أدنى لمرتب العمالة الأجنبية بما لا يقل عن ألف وخمس مئة دولار.. طبعاً العامل الفلبيني والهندي يتعاقد بمرتب مئتي دولار تقريباً.. لكن الغاية من القرار هي إرغام من يبحث عن السعر الأدنى للتعاقد مع المواطن مادامت لا توجد فرصة انخفاض عقود للأجنبي..

    أعلم أن تطبيق هذا الإجراء صعب لكثرة الاحتياج للعمالة العادية، لكنه ضرورة في وظائف المؤهلين ونصف المؤهلين..

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X