Announcement

Collapse
No announcement yet.

عقاب المواطن الصالح!

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عقاب المواطن الصالح!

    عقاب المواطن الصالح!



    الاقتصادية

    عبد الوهاب الفايز

    ■ بالأمس قلنا إن المواطن القلق المتذمر.. في حالات عديدة هو نتاج أداء الجهاز الحكومي.

    اليوم نطرح السؤال: هل ثقافتنا الاجتماعية توفر بيئة عقاب للسلوكيات الإيجابية التي هي عماد (المواطن الصالح).

    هنا سوف أسوق بعض الأمثلة، وأترك لكم إكمال القائمة الطويلة.

    مثلاً .. المواطن الذي يقرر أن يضبط سلوكه مع الناس بالذات في التزام المواعيد في الاجتماعات واللقاءات العامة والخاصة، الذي يأتي حسب الموعد المحدد يجد اننا نعاقبه ويصبح هو الذي ينتظر المتأخرين!

    المواطن الذي يقود سيارته وفق متطلبات النظام وطبقا للأخلاقيات والآداب مع الناس، فإنه سوف يكتشف أن (مشاويره) تحتاج إلى ضعف الوقت الذي يحتاج إليه الآخرون، إذن هو يعاقب نفسه.

    المواطن الذي يعتمد تكاليف إضافية لأجل ترشيد الكهرباء والماء في بيته سوف يكتشف بعملية حسابية أنه يدفع ضريبة إضافية .. فالأسعار الحالية قد لا تبرر هذه التكاليف، إذن هو يعاقب نفسه.

    المواطن الذي يقرر أن ينام باكراً هو وأولاده حتى يستعد ليوم منتج سوف يكتشف أنه سوف ينعزل اجتماعياً، ولن يتمكن من تلبية العديد من الدعوات للمناسبات التي غالبا تمتد لأوقات متأخرة من الليل، هذا المواطن الصالح سوف يكتشف أنه يصنف في خانة الممانعين المقاطعين وسوف يعاقب اجتماعياً ونفسياً.

    المواطن الذي يقرر أن يعمل في محله التجاري بنفسه سوف يكتشف أن العديد من التحديات أمامه، لذا لن يتمكن من البقاء في تجارته وسوف يتحول إلى (متستر تجاري) ومتاجر بالتأشيرات، وهذه ليست من سلوكيات المواطن الصالح.

    هذه بعض الأمثلة، واجزم ان هناك الكثير لديكم، وهي تشير إلى أننا في ظروف حياتنا الآن أوجدنا البيئة الاجتماعية لعقاب المواطن الصالح، ومكونات هذه البيئة نشترك جمعياً، الناس والحكومة، في صناعة العوامل المساعدة عليها، وهذا ربما يدعونا إلى الحديث عن موضوع حيوي وكبير وهو: هل من واجب الدولة، عبر رؤيتها وآلياتها وأنظمتها، أن تقوم (بتربية المواطن الصالح؟)

    لهذا حديث طويل ذي شجون!

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك





  • #2
    رد: عقاب المواطن الصالح!

    تــحياتي الـي كــتب المــوضوع المـــهم هــواء ان يــكون المــواطن وا ثــق فــي نفــسة وان يــكون الجمــــيع مـن حـولة يــثق فــي المــواطن ولاتــفريق بــين شــخص واخــر

    Comment

    Working...
    X