إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المملكة نموذج عربي وحيد جمع بين الوحدة وثمارها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المملكة نموذج عربي وحيد جمع بين الوحدة وثمارها

    المملكة نموذج عربي وحيد جمع بين الوحدة وثمارها


    الاقتصادية

    السفير د. عبد الله الأشعل

    احتفلت المملكة العربية السعودية بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيسها في 23 أيلول (سبتمبر) عام 1932م على يد الوالد المؤسس المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. في هذه الذكرى تقفز إلى الأذهان قضايا أساسية بعضها يتعلق بالجهد الكبير الذي بذله الملك عبد العزيز طوال نصف قرن حتى وفاته عام 1953م، وكيف حقق الملك أول وحدة في العالم العربي بين مناطق متفرقة على مساحة شاسعة، وكيف فهم الرجل السياسات العالمية، وكيف اتخذ قراراته خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكيف حافظ على طابعه العربي الإسلامي في منطقة تعرضت كلها للاحتلال، وكيف تعامل مع القوى الكبرى ومع القضايا المتفجرة لانصهار المجتمع السعودي، بينما كانت المنطقة التي قامت عليها المملكة تعاني الفقر وشح الموارد وحياة الصحراء القاسية، ولم يكن لدى المملكة سوى مواسم الحج والعمرة، حتى عندما توفي الملك عبد العزيز واكتشف البترول في نهاية العقد الثالث من القرن الماضي لم يكن يمثل البترول دخلا ملحوظا للمملكة. ولا شك أن آلاف الدراسات ظهرت طوال القرن الماضي ومع تجدد الذكرى، لتعالج مختلف الجوانب العبقرية في هذه الشخصية الفريدة.

    وعندما بدأت المرحلة الثانية في حياة المملكة تعاقب أبناء عبد العزيز: سعود وفيصل وخالد وفهد والملك عبد الله - أطال الله في عمره - والرابط الأساسي الذي ينتظم هذه العهود جميعاً هو التمسك بالمبادئ التي أرساها الوالد المؤسس في السياسات الداخلية والخارجية، لكن في كل عصر أضاف كلٌ إلى البناء الشامخ بقدر ما أتاحت له الظروف والقدرات، وقد لوحظ تكريس مبادئ السياسة الداخلية الخارجية وتطبيقاتها في هذه العصور الخمسة.

    ولا شك أن المملكة في يومها الوطني الحادي والثمانين صارت قوة كبرى وتمتلك أوراقا عظمى في علاقاتها الخارجية، نظن أن تفصيلها يحتاج إلى مساحات أكبر، وأضاف إليها الملك عبد الله في الداخل نهضة علمية واسعة وحوارا وانفتاحا مع كل طوائف الشعب السعودي في مجالات الثقافة والاجتماع والإعلام والسياسة، وتأكيد مبادئ التكافل والعدالة الاجتماعية. وأما في الخارج فقد تمسكت المملكة بالتآخي مع الدول العربية والإسلامية والمصالحات بين المتنازعين ومساندة حقوق الشعب الفلسطيني، كما تهب المملكة لنجدة كل الذين يعانون كوارث طبيعية أو إنسانية.

    في كل ذكرى نشهد ارتفاع قامة المملكة، كما يتجدد الإعجاب بالملك المؤسس خاصة في هذه المرحلة التي يسود الاضطراب فيها المنطقة والعالم.

    المعلوم أن الدول تختلف في معايير اختيارها ليومها الوطني الذي تفخر به في كل عام، فالولايات المتحدة لا تزال تعتز بثورتها في الرابع من تموز (يوليو) ومصر بثورتها في السادس والعشرين من يوليو، وفرنسا بعيد ثورتها الكبرى في الرابع عشر من تموز (يوليو)، أما إسرائيل فيومها الوطني، الذي تسميه ذكرى الاستقلال زوراً وبهتاناً، هو يوم قيام إسرائيل في 15 آيار (مايو) 1948، وهو عندها بداية تجسيد الوجود السياسي اليهودي على أرض فلسطين، بينما يعتبره العالم العربي يوم النكبة للفلسطينيين والعرب، وفي كل ذكرى يرتفع رصيد الظلم للفلسطينيين، ويزداد انكشاف مشروعية وجود إسرائيل وسلوكها بعد اندفاع تاريخي للمشروع الصهيوني بدعم أمريكي وعجز عربي، بينما في ذكرى اليوم الوطني السعودي يزداد الأمل في يوم جديد في العالم العربي، وهي للحق النموذج العربي الوحيد الذي جمع بين الوحدة وثمارها.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X