Announcement

Collapse
No announcement yet.

«رز ومويه»

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «رز ومويه»

    «رز ومويه»

    عبدالعزيز السويد - الحياة

    قالت الأخبار إن الغرفة التجارية بالرياض ستوقع اتفاقية تعاون مشترك مع كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي، تهدف لإعداد دراسة عن التنبؤات السعرية للسلع الغذائية الأساسية خلال الفترة من 2012 وحتى 2022»، وأضاف الخبر «فيما ينتظر أن تصل الدراسة إلى إنشاء مرصد عام للتنبؤات السعرية للسلع الغذائية ومستجداتها بصورة دورية» انتهى.

    إذا وصل الأمر لإنشاء مرصد اقترح أن يتم اختيار موقع له إما في مدينة شقراء أو في مدينة حوطة سدير، بحكم الخبرة في رصد هلال شهر رمضان، وهو لا يعلو كثيراً عن مستوى الأسعار، لكن يا ترى ما دخل الغرفة التجارية في أسعار المواد الغذائية خاصة جزئية التنبؤات!؟ هل يتذكر أحد من القراء أن الغرف التجارية «حكت أو همست» في يوم من الأيام عن ارتفاع الأسعار...! هل نغوص ونتوقع أم نترك هذا إلى حين آخر ونقرأ خبراً عن الرصد الحقيقي للأسعار من دولة الإمارات والفعل في مواجهة ارتفاعها، «اتفقت وزارة الاقتصاد الإماراتية مع منافذ البيع الكبرى في الدولة على تثبيت أسعار ألف سلعة أساسية حتى نهاية العام الجاري، وفقاً لصحيفة «البيان» الإماراتية، وقال مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة الدكتور «هاشم النعيمي»، إن الوزارة - الاقتصاد الإماراتية - حصلت على موافقة المنافذ على تثبيت وتخفيض أسعار نحو ألف سلعة حتى نهاية العام الجاري، ووصف جهود الوزارة خلال شهر رمضان لتثبيت وتخفيض الأسعار بأنها ناجحة، مشيراً إلى أن منافذ بيع كثيرة باعت سلعاً بأسعار مخفضة بنسب كبيرة وصلت إلى 50 في المئة» انتهى.

    نعود إلى أرض الوطن الحبيب، الزميل محمد الحسيني من جريدة الرياض في خبر له، اختار العنوان التالي «سنضرب بيد من حديد لمن تسول له نفسه التلاعب بأسعار السلع وتجاوز الأنظمة». والمشكلة أن أسعار الحديد أيضاً مهددة بالارتفاع ما يعني أن يد الحديد ستصبح ثقيلة، الزميل الحسيني اختار العنوان لحوار قصير أجراه مع وزير التجارة السعودي وهو خارج من لقاء رجال الأعمال السنوي في غرفة تجارة الرياض، الوزير قال «إن تراجع أسعار الأرز أخيراً، والحيلولة دون رفع سعر المياه الصحية، هو أحد المؤشرات القوية والدالة على الرقابة الفعالة التي تمارسها حكومة خادم الحرمين الشريفين على الأسواق» انتهى.

    لنفترض جدلاً ونسلم بأن أسعار الأرز انخفضت دون تمحيص من أي مستوى سعري تم الانخفاض... أو أنواع وعبوات الخ، يمكن لنا المقارنة بين ألف سلعة ثبتت أسعارها أو خفضت في الإمارات وسلعتين في السعودية. «مويه ورز وش تبون بعد»!
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X