إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إغلاق أبواب القبول يدفع الطلاب للبحث عن وظيفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إغلاق أبواب القبول يدفع الطلاب للبحث عن وظيفة

    إغلاق أبواب القبول يدفع الطلاب للبحث عن وظيفة



    أغلقت يوم أمس أبواب القبول في بعض الجامعات والكليات والمعاهد بعد استيعاب الاعداد المحددة للقبول وفقاً للاماكن المتاحة في الوقت الذي لازالت فيه اعداد كبيرة من خريجي الثانوية العامة تبحث لها عن فرصة فيما دفع الاحباط بالبعض إلى التسليم بالأمر الواقع واللجوء لشركات ومؤسسات القطاع الخاص بحثاً عن وظيفة.

    طب الطائف

    اغلق يوم امس باب التسجيل للراغبين في الالتحاق بكلية الطب بالطائف بعد ثلاثة أيام من فتحه، وبلغ عدد الطلاب الذين تم تسجيلهم في اليوم الأخير 200 طالب ليصل العدد الاجمالي للمتقدمين إلى 400 طالب. وبدأت عمادة القبول والتسجيل فرز الاوراق والملفات وتصنيفها بحيث يتم الاعلان عن اسماء المقبولين خلال اليومين القادمين.

    كلية المعلمين

    كما اغلقت كلية المعلمين بمكة المكرمة أمس باب القبول وسيتم اليوم الاعلان عن اسماء الناجحين في المقابلات الشخصية والذين حدد لهم يوم السبت القادم موعداً للاختبار التحريري، ويبلغ عدد المرشحين للقبول 455 طالباً فقط. (المدينة) التقت بعدد من الطلاب وأولياء أمورهم لرصد انطباعاتهم، ومنهم عبد الرحمن محمد مختار ولي امر الطالب يوسف الذي اعرب عن صدمته لعدم قبول ابنه الحاصل على 90% في الثانوية العامة بسبب نسبة 1% فقط في اختبار القياس الذي حصل فيه على 59%. اما الطالب عبد الرحمن المالكي فقد رفض قبوله رغم حصوله على 77% في الثانوية العامة قسم علوم طبيعية وحصوله على 71% اختبار القدرات، والسبب اكتمال العدد المحدد للقبول، فيما طالب زميله عبد الرحمن رواد المعافى بتخفيض نسبة اختبار القياس إلى 50% أسوة بالمعمول به في القبول بالجامعات. من جانبه أكد رئيس لجنة القبول بقسم اللغة العربية والمختبرات الدكتور عبدالله الشاعر ان عملية التسجيل تمت وفقاً لشروط القبول المعلنة مسبقاً.

    التوجه للقطاع الخاص

    وفي القنفذة .. اقتصر عدد كبير من خريجي الثانوية العامة الطريق ووفروا على انفسهم معاناة التقديم للجامعات والمعاهد.وفضلوا البحث عن وظيفة في شركات ومؤسسات القطاع الخاص. ومن هؤلاء الطالب إبراهيم عمر القوزي الحاصل على 88% في الثانوية العامة والذي اعلن عن رغبته في التقدم لشركة الكهرباء التي لا تفرض شروطاً تعجيزية، اضافة إلى الامتيازات التي تمنحها لموظفيها. اما زميله عمر بلقاسم العمري والحاصل على 85% فقد قرر الالتحاق بالمعهد السعودي الياباني للسيارات الذي يضمن لخريجه الوظيفة وبراتب جيد، فيما يرغب الطالب عبدالله الراجحي الالتحاق بدورة للحاسب الآلي تؤهله لوظيفة في القطاع الخاص، كما اعلن الطالب بلقاسم العربي توجهه للدراسة في احدى كليات الطب بالجامعات الخاصة أو احد معاهد تعليم اللغة الانجليزية.

    مقاهي الانترنت

    وكانت مقاهي الإنترنت قد شهدت إقبالا كبيرا من الطلاب خريجي الثانويات العامة بعد إعلان عدد من الجامعات والكليات عن التقديم من خلال الشبكة العنكبوتية.

    وأوضح ملاك وعاملون بمقاهي الإنترنت أن الإقبال عليها ارتفع بنسبة تزيد عن 35% وان معظم المستخدمين للشبكة من خريجي الثانويات العامة الذين يبحثون عن نتائجهم النهائية. وقال إبراهيم عبد الحفيظ موظف بأحد المقاهي إن الإقبال على المقهى ازداد بشكل ملحوظ مشيراً إلى انه خلال يوم الأربعاء الماضي شهد المقهى إقبالاً كبيراً وكثافة عالية من الطلاب وجميعهم كانوا يبحثون عن نتائج اختبار القدرات , وبين ان تحويل القبول عن طريق الإنترنت بالجامعات والكليات زاد من نسبة تشغيل المقاهي حيث يقوم الطلاب بتسجيل بياناتهم ويطبعون السجلات، وهذا يستغرق بضع دقائق والبعض الآخر يستغرق ساعة لاكمال إجراءات التسجيل. أ ما صلاح إسماعيل مشرف بأحد المقاهي فيقول كل ما يتعلق بطلاب الجامعة أصبح عن طريق الإنترنت منذ عام والطلاب حتى ورقة تخفيض التذاكر يقوم الطالب بسحبها عن طريق الإنترنت , وخلال الأسابيع الماضية شهدت مقاهي الإنترنت إقبالا كبيرا من طلاب الثانوية العامة. وقال طلال عيضة الزهراني خريج الثانوية العامة الذي كان يبحث عن درجته النهائية في اختبار القياس والتقويم وكان يحمل الأوراق التي سجل بها بياناته ,ويعمل على تسجيلها بموقع جامعة الملك عبد العزيز لتقديمها عن طريق موقع الجامعة انا بالمقهى أقوم بتعبئة نموذج القبول للجامعة وحضرت الى المقهى لانني لا املك جهاز حاسب بالمنزل حتى ان نتيجتي بالثانوية العامة حصلت عليها من المقهى، وحقيقة خدمة التسجيل عن طريق الانترنت مريحة جدة ولا تكلفني سوى الحضور الى اقرب مقهى بدلا من الذهاب الى الجامعات او الكليات والتزاحم وعناء الانتظار كل ماعلي هو تسجيل بياناتي والحصول على موعد لمراجعة الجامعة وتدقيق البيانات فقط وإن شاء الله أكون من الطلاب المقبولين وهذا أهم شيء لدي الآن أ ما فواز حمد المطيري أحد طلاب جامعة الملك عبد العزيز فيقول التحقت بالجامعة العام الماضي ولم أزر الجامعة إلا موعد تدقيق البيانات، فالجدول الدراسي حصلت عليه عن طريق الإنترنت وكذلك أماكن المحاضرات وغيرها من الأمور التي تتعلق بالجامعة كل ما يحتاج إليه الطالب أصبح عن طريق الإنترنت الآن واستفاد الجميع من هذه التقنية في القبول وتسجيل المحاضرات.

    المدينة 06/07/2005

يعمل...
X