إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شهادة الخبرة.. شرط تعجيزي لعمل الشباب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شهادة الخبرة.. شرط تعجيزي لعمل الشباب

    حتى المباشر يحتاج الى واسطة

    شهادة الخبرة.. شرط تعجيزي لعمل الشباب

    الجبيل - ريم علي شهادة الخبرة تقف عائقا لعمل الشباب والشابات

    تشترط بعض ادارات المحلات شهادات الخبرة للالتحاق بالعمل لديها. ومن هذه المحلات المقاهي التي تقدم المشروبات الساخنة والباردة حيث تطلب الشباب والشابات للعمل وتشترط شهادات الخبرة لشغل وظيفة مباشر يقدم الطلبات للزبائن.
    آراء
    وحول تلك الشروط تباينت آراء الشباب والشابات فكانت البداية لسالم الذي يقول: لقد تقدمت الى 15 وظيفة وجميعها تطلب شهادة خبرة وانا للاسف لا املكها لانني لم اعمل منذ تخرجي منذ عام ونصف العام الى الآن رغم اني امتلك شهادة دبلوم في الحاسب الآلي ومتحدث جيد باللغة الانجليزية وانا اعيش حالة من القلق تجاه مستقبلي الوظيفي وارجو ان تجد وزارة العمل حلولا لمسألة "شهادة الخبرة" التي دائما تطلب من الشباب. اما سعد الخالدي فقال: توظفت منذ 5 اعوام بعد التخرج في الثانوية العامة عن طريق الواسطة لانهم طلبوا مني شهادة خبرة ولم اكن قد اكتسبتها في ذلك الوقت والآن انا ادرس الحاسب الآلي حتى اجد وظيفة افضل من هذه الوظيفة التي "ماجابت همها".
    وضع
    اما رأي محمد.م: فجاء عكس الاراء السابقة حيث قال: لقد تغير الوضع الآن واصبحت هناك حملات توظيف في الشركات والمؤسسات للكوادر السعودية الشابة دون حاجة لشهادات خبرة كما كان سابقا، وان وجدت وظائف بحاجة الى شهادة خبرة فأكيد لان الوظيفة لاتتحمل ان يشغلها شاب لا يحمل خبرة لكن هناك وظائف لا تطلب خبرة على الشاب ان يسعى اليها كما انه يجب ان يكمل دراسته الجامعية ليجد فرصا وظيفية جيدة.
    فرصة
    وقال سلطان "متخرج حديث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" هناك شباب وظفوا من اقاربي يحملون الشهادة الثانوية فقط ولا يملكون شهادات خبرة وفي شركات مهمة وهذا بفضل دعم الدولة لهؤلاء الشباب الطامح واعتقد ان مسألة "شهادة الخبرة" بدات تتقلص في الآونة الاخيرة واصبحت محدودة وعسى ان تنتهي كليا فشباب المملكة ذوو كفاءات عالية ولا يحتاجون سوى الفرصة الجيدة والتي بدات تتوافر ولله الحمد خاصة في الشركات والمؤسسات الحكومية ونأمل من الشركات الخاصة ان تدعم وجود الشاب السعودي ماديا ومعنويا.
    شاطرة
    وللفتيات رأي آخر حيث قالت احلام: للاسف استغرب شرط شهادة خبرة في شروط التوظيف والتي تؤثر على الشاب والشابة معا فمن أين تأتي المتخرجة بشهادة الخبرة وهي تخرجت للتو لتعمل وتخدم وطنها وابناءه لذا فأنا اتمنى ان تستبدل شهادة الخبرة باختبار قدرات فهناك من لا تملك شهادة خبرة او حاسب آلي او برنامج معارف لكن "لهلوبة وشاطرة" وهناك من تملك شهادات متنوعة لكن مستواها عادي لذا اختبار القدرات اثناء التوظيف سيسهم في اختيار الافضل من بين المتقدمات للوظيفة فانا لدي شهادة في برنامج معارف بدرجة امتياز ولم اجد وظيفة حتى الآن فللاسف يريدون شهادة خبرة فكيف آتي بها دون ان اعمل.
    معارف
    وتكمل احلام قائلة: اصبح هناك "تكويش" على الوظائف من قبل معلمات المدارس اللاتي أصبحن يأخذن دورات لبرنامج معارف ليرفعن راتبهن فاذا كانت كل المعلمات يعانين ضغط الدروس لماذا يلتفتن لبرنامج معارف الذي يأخذ وقتاً كبيراً من وقتهن الذي هو اولى ان يعطينه طالباتهن واولى منهن الشابات الصغيرات في العمر اللاتي يبحثن عن وظيفة سواء لاثبات الذات او اعالة عائلاتهن فوظائف الشابات ضئيلة جدا.
    تخرج
    أما تركي السكرين فقال: انا أتالم لحال الكثير من الشباب والشابات الذين يبحثون عن وظائف ويصطدمون بشروط التوظيف التي تطلب شهادات الخبرة وغيرها حتى تعقدوا فليست الشركات والمؤسسات الكبرى التي اصبحت تطلب شهادات خبرة فقط فالسوبر ماركت الآن اصبح يطلب كاشيراً ذا خبرة.. او بائع خضار ذا خبرة. للاسف هذا امر نعاني منه نحن الشباب خاصة بعد التخرج فتجد أن طاقاتنا وطموحاتنا تقل وتتغير بسبب هذه الشروط وصدقني لو تشترى شهادات الخبرة لاشتريتها حتى اتوظف لذلك اقترح على المسؤولين اذا كانت الخبرة امراً ضرورياً للتوظيف ان تقوم الشركات والمؤسسات والبنوك بتوفير الخبرة للشباب والشابات بحيث توظفهم اثناء فترة اجازة موظفيها او حتى كموظفين بالمكأفاة لنيل شهادة الخبر ولو شهرا او شهرين تدعم فيه الشباب والشابات بدلا من الفراغ والبطالة وما ادراك ما هما.
    اعلان
    اخيراً قالت منال: اقرا دائماً اعلاناً هناك وهناك لاحدى الشركات يطلبون فيه موظفا أو اثنين وارى ان مثل هذه الاعلانات هي لعبة مكشوفة لاضفاء سمعة على الشركة او المؤسسة او لتعمل لها برستيجا امام الناس كونها توظف سعوديين والسبب ان اي شركة باستطاعتها ان توظف اي شاب بمعرفتها في اي وقت ولن تدفع الاف لاجل موظف او موظفين. وكل هذه الاعلانات تطلب شهادة خبرة حتى يعمل لديهم واخبروني من اين يأتي الشاب بشهادة خبرة اذا كانت كل الشركات لا توظف الا ذوي خبرة. وانا سمعت ان هناك حملة لتوظيف الشباب السعودي وصدقني كل هذه الحملات اما بائع او كاشيرا وسيكورتي اما الوظائف الاخرى ذات الدخل الجيد فبشهادات الخبرة والواسطات.. اما نحن الشابات ففرص الوظيفة صعبة جدا وضئيلة نتمنى ان تتسع اكثر وبخصوص شهادات الخبرة اتمنى من وزارة العمل والخدمة المدنية أن يتعاونا مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم بحيث تعمل اختبارات قدرة لكل الطلبة والطالبات واصحاب النتيجة الجيدة هم من توفر لهم وظائف بدلا من "شحططة" البحث عن الوظائف وتحطيم الطموحات. فشهادة الخبرة اهم عائق لدى الشباب والشابات.



    اليوم الاليكتروني 10/07/2005

يعمل...
X