إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قطر: رفع أجور الخادمات وأنظمة جديدة للعقود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قطر: رفع أجور الخادمات وأنظمة جديدة للعقود

    قطر: رفع أجور الخادمات وأنظمة جديدةللعقود

    حسن أبوعرفات من الدوحة
    16/07/2005


    سيتعين على المواطنين والمقيمين في قطر الذين يريدون تشغيل خادمةإندونيسية، أن يدفعوا أجراً أعلى، بعد أن رفعت الحكومة الإندونيسية حظراً علىاستخدام خدم المنازل مطلع حزيران (يونيو) الماضي. كما تم إدخال قوانين وأنظمةوضوابط جديدة تنظم عقود الخدمة، وحددت حداً أدنى لأجور خدم المنازل المهرة وغيرالمهرة. ورفضت وكالات التشغيل القطرية اقتراحا بتخفيض الأجور للخادمة غير الماهرةمن 175 دولاراً إلى 160 دولاراً، وللخادمة الماهرة من 250 دولاراً إلى 225دولاراً.

    ووفقا للاتفاقية الجديدة فإن وكالات الاستخدام عليها الالتزام بالحدالأدنى للأجور اعتبارا من مطلع الأسبوع. وبموجب القواعد الجديدة فإنه يتعين علىوكالات الاستخدام في قطر وإندونيسيا توقيع عقد يعتمد بواسطة السلطات في البلدين.
    الخادمة الماهرة في قطر تتقاضى حالياً نحو 600 ريال قطري (نحو 165 دولاراً) شهرياً،ولكن القانون الجديد يرفع الحد الأدنى للأجر إلى أكثر من 900 ريال (نحو 250دولاراً).
    ووفقاً لأرقام أيلول (سبتمبر) 2004 فإنه يوجد أكثر من 18200 إندونيسي يعملون في قطر منهم أكثر من 15 ألفا خدم منازل، ومعظم العاملون المهرة الآخرون يعملون في قطاعي النفط والغاز.
    وقصد من هذه الإجراءات إتاحة مزيد من الحماية لخادمات المنازل في خضم لجوء أعداد متزايدة من الخادمات إلى سفاراتهن للشكوى من نقصالأجور.






    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

يعمل...
X