Announcement

Collapse
No announcement yet.

شماغ حمود وطرحة منيرة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • شماغ حمود وطرحة منيرة

    شماغ حمود وطرحة منيرة
    عدنان الشويحان
    هي نوع من الرعاية والإعلان غير المباشر ابتدأتها بعض المحطات الخاصة في أمريكا ثم انطلقت في أوروبا وعربيا في بعض المحطات اللبنانية ومنها انتشرت.. فضائيا عربيا.
    دخلت محلات أزياء للمذيعات وصالونات تجميل وغيرها.. لكن الجديد هو ما لفت انتباهي في إحدى المحطات الخليجية بعد كادر انتهاء نشرة الأخبار والتي من ضمن قارئيها مذيعة مواطنة... شيلة هديل تقدمة محلات كذا.. وغدا نرى شماغ حمود تقدمة محلات الشعب وغترة عبدالمحسن تقدمة أزياء الأصالة وطرحة منيرة تقدمة محلات العباءة الفلانية ومسواك راشد تقدمة عطارة أبو فلان، وعقال سعد تقدمة محلات الملابس الشعبية.. وهكذا.
    البرامج والنشرات الآن في أغلب المحطات إن لم يكن كلها تسعى للرعاية الإعلانية، وهو أمر دارج ومتعارف عليه، لكن هل محطاتنا على الأقل الحكومية واعية لهذا الأمر أم إنها تندرج كما هي حال المؤسسات الرسمية تحت باب المجاملة والواسطة وتنزل هذه الإعلانات بدون رعاية فعلية، من تحت الشليل يعني بالعامية..
    أو أن يتعمد المذيع فلان أو فلانة المرور على ذكر محل أو شركة وكأنه لا يقصد وهي في الواقع ملكه هو أو هي ولا تكاد تمر دقائق أو حلقة دون أن يذكرها وكأني ما أدري.
    ممارسة التذاكي والاستغلال للجهاز الرسمي إعلانيا تدخل ضمن السرقة، والترويج الواضح لسلعة أو محل أو شركة في جهاز واسع الانتشار بخلاف تطبيق القوانين التي تحكم الإعلان والتحصيل..



    الوطن 20/07/2005

Working...
X