النصار : المسرح والسينما وراء تزايد السياحة الخارجية


برر خالد سعد النصار.. رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية تدفق السياح السعوديين على الخارج بهذه الاعداد الكبيرة بوجود انشطة غير متوافرة محليا كالسينما والمسرح.. والهرب من حرارة الصيف الى مناطق اكثر اعتدالا.. وقال في حوار لـ(عكاظ) انه بالامكان ايجاد السينما محليا.. وتشجيع الطاقات المسرحية السعودية بهدف تعزيز عوامل الجذب في السياحة المحلية.
واضاف ان السائح السعودي مرغوب فيه في الخارج حتى ان بعض الدول تضبط اوقات برامجها السياحية حسب عطلات السعوديين.. داعيا السياح السعوديين الى حماية انفسهم من عصابات النصب والاحتيال التي تنشط في هذا الوقت في عدد من البلدان السياحية.
* لماذا يسافر المواطن للسياحة في الخارج (عوامل الطرد وعوامل الجذب)?
** بالدرجة الاولى يسافر المواطن لتفادي شهور الصيف الحارة والتي تتزامن ايضا مع العطلات المدرسية والجامعات, حيث يذهب الى مناطق ذات صيف معتدل لقضاء اجازته, ومن ناحية اخرى فان من عوامل الجذب السياحي في الخارج هو توفر انشطة غير متوفرة محليا كالسينما والمسرح علما بانه بالامكان تواجد السينما محليا ولكن باحتشام, اما المسرح فلدينا طاقات سعودية لا يستهان بها بحاجة الى التشجيع.
* بماذا تفسرون سلوكيات بعض السعوديين السياح في الخارج?
** لا اعتقد ان سلوكيات السعوديين في الخارج سلبية بل ايجابية والسائح السعودي في الخارج مرغوب فيه, حتى ان بعض الدول تضبط اوقات برامجها السياحية حسب عطلات السعوديين والشعب السعودي معروف عنه تمسكه بعاداته واخلاقه الاسلامية والمواطن هو ابن بيئته وبالطبع فان لكل قاعدة شواذ.
* كيف نحمي سياحنا من النصب والاحتيال والسرقة والاعتداءات?
** النصب والاحيال والسرقة موجودة في كل مكان ومطلوب من السائح ان يحمي نفسه ويقع على عاتقنا القيام بتوعية السائح وتبذل وزارتا الداخلية والخارجية جهودا حثيثة بهذا الشأن تشكر عليها فعندما نسافر الى بلد ما فأول رسالة نستلمها على الجوال هو رقم السفارة والخطوط السعودية وهذا امر تشكر عليه الجهات المختصة وشركة الاتصالات.



عكاظ 23/07/2005