إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسبوع للتأديب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسبوع للتأديب

    جاسر الجاسر - الحياة


    وفق «سبق»، أصدر الملك أمراً بإيقاف الأمير ممدوح بن عبدالرحمن رياضياً وإعلامياً، بعد مشاركة تنضح بالعنصرية. انتفض وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان ضد تغريدة طائفية مقيتة أطلقها عسكري لا يمثل المؤسسة، فأحاله على التحقيق فوراً. غضب وزير التعليم من التفاف رسمي استهدف إيذاء «معلمة مدركة» والتشكيك في ولائها الوطني فأعاد تصحيح الوضع فوراً.

    الرسالة المشتركة هي أنه لا يمكن التلاعب بمكونات الوطن مهما كان حجم التلاعب. لا يمكن التساهل مع العبارات المنفلتة التي تمس صورته. الفرق الوحيد أن ما حدث في «التعليم» هو اختراق رسمي واستغلال السلطة.

    تدخل الملك المباشر والسريع هو رسالة واضحة أن لا حصانة لأي متجاوز بحق الوطن. أراد الملك بتدخله تأكيد الصورة الواحدة كي لا يجري التمويه والادعاء بأن البعض فوق القانون ويتحركون بمعزل عنه، علماً أن المتضرر كان بإمكانه رفع دعوى تنصفه وتعيد إليه حقه.

    على رغم أن تغريدة العسكري منفلتة ولا تمثل المؤسسة العسكرية، فإن الأمير محمد بن سلمان قصد تنقيتها من أية شوائب، لأنها للوطن ولأجل الوطن، فلا مجال للعبث أو التجاوز، لذلك فإن إجراءه الحاسم سيغلق الباب كلياً من أية محاولة مماثلة.

    نجح وزير التعليم عزام الدخيل في اختبار حاسم، وأظهر صلابته وخطه القائم على تجيير كل المقومات لأجل الوطن، مع طمس كل الممارسات التي تحاول أن تجعل «التعليم» ميداناً لفحص النوايا والحكم عليها.

    خلال أسبوع كانت المتابعة دقيقة لكل ما يسيء إلى الوطن. وكانت السرعة في القرار من دون إبطاء، بدءاً من الملك سلمان الذي عزّز ذلك بتدخله، وكان توجيهاً لأية مؤسسة بالتصرف على هذا المستوى إن وجد فيها من يتلاعب بالنسيج الوطني ظاناً أنه آمن من العقاب، وأنه يفصّل الوطنية على مزاجه ووفق تصوره.

    هذه الخطوات الثلاث إعلان توجه صارم سيطاول الأصوات الأخرى التي اعتادت مثل هذه الممارسات، فإن لم تتحرك المؤسسات ضد ذلك جاء الأمر بالمساءلة، وربما التغيير.

    الجامعات والهيئات والإدارات مسؤولة في شكل مباشر عن التحقق من أداء منسوبيها حتى في التغريدات إن كان فيها مساس بالوطن أو تعرض لأشخاص بذواتهم، وعليها أن تقوم بواجبها من دون تقصير، لأن التغريدة الواحدة تكشف الموقف والتوجه للموظف، وتزداد خطورته حين يحقن طلابه بهذا التوجه ويبثه فيهم.

    المسألة ليست الحالات الثلاث، بل تأسيس وإعلان طريقة العمل والتزاماته تجاه كل الأصوات الناشزة التي تتصادم مع الوطن، وتسعى إلى خلخلة تماسكه ووحدته المتحققة في كل مشهد وموقف.

    التغريدات والمقاطع لن تكون كلاماً مرسلاً، أقصى أخطاره إضافة قضية إلى الركام الضخم السابق، بل فعل إرادة ومبادرة من كل جهة لتضبط سلوك العاملين فيها وممارساتهم من التجاوزات قبل أن يصل إليهم حكم القضاء.

    «لسانك حصانك»، هذا عنوان اليوم وما يليه، فليحذر كل امرئ من فلتات أصابعه، لأنها لسانه الناطق والموثق.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X