إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مساحة قلم: نكتة(أسعارنا الترفيهية هي الأرخص)!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مساحة قلم: نكتة(أسعارنا الترفيهية هي الأرخص)!

    مساحة قلم: نكتة(أسعارنا الترفيهية هي الأرخص)!
    سعود المقبل
    25/07/2005
    كثيرا ما أطلع في الصحف على تصريحات لمسؤولين في جهات حكومية وخاصة يرددون فيها كلمة نحن الأفضل عربيا أو حتى عالميا في مجال توفير خدمات معينة، وأننا الأقل عالميا في مجال أسعار خدمات أخرى، وكل هذه الآراء (أهضمها) وإن كان بعضها (عسير الهضم)!، إلا أن ما لم أتمكن فعلا من هضمه والاقتناع به هو ذلك الرأي الذي أدلى به أحد المسؤولين في إحدى شركات الترفيه حين قال -بل حين ادعى- أن أسعار الخدمات الترفيهية في المملكة هي الأرخص! نعم هذا ما قاله ولا أدري على أي أساس بنى هذا المسؤول رأيه وإلى من يوجه كلامه وقد عانى الجميع من أسعار الخدمات الترفيهية المبالغ فيها، وهي أسعار تشكل عائقا حقيقيا أمام ازدهار وتوسع الترفيه العائلي والسياحة الداخلية في المملكة.
    لقد سافر الكثير منا خارج المملكة، ودخل الكثير من المدن الترفيهية ومدن الملاهي وشاهد أسعارها وقارن بينها وبين الأسعار هنا.. لا مجال للمقارنة، هناك بالطبع دول قد تكون أعلى سعرا قياسا بارتفاع مستوى الدخل فيها كاليابان مثلا لكن أسعار الخدمات الترفيهية لدينا تعتبر مرتفعة قياسا بالكثير من البلدان وخاصة العربية والآسيوية.
    فالشخص هنا حين يريد دخول مدينة ترفيهية بصحبة أبنائه الذين لا يتجاوزون ثلاثة فليأخذ في الحسبان أنه لن يصرف أقل من 500 ريال. وما دمنا هنا نفضل (صيغة الأفضل)، فلن أتردد بالقول إن مدننا الترفيهية هي الأكثر استنزافا للمال، وهي ربما تكون الوحيدة في العالم التي تلزمك بدفع رسوم للدخول ورسوم لكل لعبة أو خدمة في الداخل أي أنك تدفع رسوما مضاعفة، رسوم على الجلوس في ( ما يسمى مجازا) شاليه أو الجلوس في الكابينة أو الجلوس على (الثيل)، وبالطبع كل لعبة وكل خدمة بتذاكرها وأسعارها المرتفعة قياسا بمستوى اللعبة أو الخدمة، بينما في المدن الترفيهية الأخرى ومنها المدن العالمية المشهورة مثل ديزني لاند فإنك تدفع تذكرة الدخول فقط وتلعب مجانا أو في مدن أخرى تدخل مجانا وتدفع رسوم كل لعبة. قد أكون متحاملا بعض الشيء أو هكذا قد يصفني المسؤولون عن المدن الترفيهية، ولكنني في الحقيقة أنقل همَا طالما سمعته ممن يذهبون لتلك المدن (مرة في السنة) ويتمنون أن تساعدهم وتشجعهم تلك المدن الترفيهية على التمتع بالترفيه العائلي الذي بدأ يشكل عنصرا أساسيا في حياة الأسرة السعودية، خاصة وأن في هذا الترفيه العديد من النتائج الإيجابية على الأسرة من النواحي الأسرية والنفسية، وما نأمله هو أن تساعد المدن الترفيهية في دعم الترفيه العائلي وذلك من خلال طرح أسعار معقولة لخدماتها خاصة وأن المدن الترفيهية في الرياض وجدة مثلا تجد إقبالا على مدار أيام العام.
    والأمل يحدونا أيضا في الهيئة العليا للسياحة من خلال العمل على تنسيق الجهود مع الجهات الأخرى مثل وزارة التجارة وغيرها لوضع تسعيرة محددة للخدمات الترفيهية تراعي مستوى دخل الفرد العادي وتحقق الأمل بوجود صناعة ترفيهية تحقق الربح لأصحابها دون أن تسبب الضرر للمستفيد من خدماتها.





    الاقتصادية 25/07/2005

يعمل...
X