Announcement

Collapse
No announcement yet.

6 ملايين مدخن بالمملكة و"10" آلاف مصاب بالسرطان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 6 ملايين مدخن بالمملكة و"10" آلاف مصاب بالسرطان

    أصغرهم عمره "9" سنوات... الصبي:

    6 ملايين مدخن بالمملكة و"10" آلاف مصاب بالسرطان

    حمدان سفر ـ الدمام

    اوضح الامين العام لجمعية مكافحة التدخين سليمان بن عبدالرحمن الصبي انه لايوجد هناك احصائية دقيقة لعدد المدخنين في المملكة، ولكن هناك دراسات متفرقة في هذا الشأن سواء على مستوى بعض ادارات التعليم او المحافظات. واضاف: ويمكن القول ان نسبة المدخنين بشكل عام تصل الى حوالي 27 بالمائة من نسبة البالغين اي ان عدد المدخنين قد يتجاوز الستة ملايين مدخن في المملكة اغلبهم من الشباب ونسبتهم في ازدياد وان المؤشرات تؤكد ان نسبة المدخنين في المدارس المتوسطة والثانوية تصل الى 33 بالمائة.
    وعن المصابين والمصابات بالسرطان نتيجة التدخين ذكر الصبي انه تم رصد سجل الاورام السرطانية في المملكة في مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث سجل مركز الابحاث عام 2004م 10 آلاف حالة سرطان وللرئة نصيب لا بأس به من هذه النسبة، ومعروف ان سرطان الرئة يشكل التدخين سببا رئيسيا في الاصابة به، ولكن هناك امراضا اخرى يسببها التدخين قد تؤدي الى الوفاة غير السرطان كتصلب الشرايين والانفزيما.
    وكشف الصبي ان غياب الدور الاسري للوالدين في المنزل وفي ظل التأثر بالبث الفضائي غير المنضبط دخلت الى مدارس البنات سلوكيات التدخين بحيث نستطيع ان نقول ان هناك من 5 ـ 10 بالمائة من البنات مدخنات وهذه النسبة تتركز في المدارس الثانوية والجامعات وقد تكثر في مدينة دون اخرى.
    وعن اوضاع المقاهي اوضح الصبي ان التساؤل الذي لابد ان نطرحه على الجهات الرقابية في البلديات: هل هناك متابعة بعدم بيع الشيشة لصغار السن وكذلك السجائر، وهل تلتزم هذه المقاهي باغلاق ابوابها في الساعات المحددة لها، ونقول: الواقع يحكي غير ذلك فهناك تجاوزات سواء في البيع لصغار السن او فتح المقاهي لساعات متأخرة قد تصل الى بزوغ الفجر.
    وعن اصغر مدخن واكبر مدخن واصغر مدخنة واكبر مدخنة ذكر الصبي: انه تردد على العيادة مدخن عمره تسع سنوات دخن السجائر لمدة سنة بسبب ابن خال له كان يتردد على منزلهم بشكل دائم، كما انه راجعنا شيخ كبير في الثمانين من عمره دخن لما يقارب ستين عاما وكلاهما اقلع عن التدخين، اما النساء فجاءتنا عجوز عمرها 75 عاما دخنت لفترة اربعين سنة واخرى شابة في المرحلة المتوسطة وكلتاهما استفادت من العلاج. وعن الوسائل الكفيلة بتخفيف نسبة التدخين في المملكة ذكر الصبي ان هناك عددا من الوسائل من اهمها: ان تقوم الجهات المعنية بدورها في التوعية واقصد بالجهات وزارة الاعلام ووزارة التربية والتعليم ووسائل الاعلام المقرؤوة. ان يصدر نظام مكافحة التدخين وتطبق مواد بمنع التدخين لمن هم دون سن الثامنة عشرة ودفع غرامة على التدخين في الاماكن العامة.
    وضع اماكن محددة في الاماكن العامة كالمطارات والاسواق.
    فرض ضريبة على نقاط بيع السجائر مع زيادة الضرائب على المستورد وتنفيذها في ارض الواقع.
    اعطاء الجمعيات واللجان التي تقوم بمكافحة التدخين ميزانيات من الضرائب المفروضة على التبغ لتقوم بدورها في التوعية.



    اليوم الاليكتروني 26/07/2005

Working...
X