إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديثو الزواج يشتكون من كلمة "ممنوع"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديثو الزواج يشتكون من كلمة "ممنوع"

    حديثو الزواج يشتكون من كلمة "ممنوع"

    شباب تحرقهم نار الغيرة

    بريدة - تركي المحارب الغيرة تظهر بداية الحياة الزوجية

    تعتبر الغيرة أمرا مستحباً .. في الحياة الزوجية .. من خلالها يستطيع الزوجان التعرف على مقدار حب الطرف الآخر له .. ولكن يجب ان نعلم أنه توجد حدود لهذه الغيرة لان الإسهاب بالغيرة قد يؤدي إلى سوء الظن بين الطرفين.
    ترى هل تتحول الغيرة في وقت ما الى شك.. وتصبح حينها الحياة الزوجية جحيما لا يطاق.. ام ان هناك من يعتبر الغيرة نوعا من انواع التعبير عن مدى الحب بين الزوجين (اليوم) استطلعت آراء البعض.. وجالت في مشاعر بعض المتزوجين الذين يتحدثون عن الغيرة.
    شكوك وانحراف
    تقول (خلود) طالبة في كلية التربية إن هناك سببين يدفعان للغيرة الزوجية لعل السبب الأول هو العاطفة القوية التي يحملها الزوج لزوجته.. بحيث يخشى عليها من أي شخص كما أنه يخشى عليها من ان تنجذب بشكل طبيعي الى أي شخص آخر.. ولذلك يعمل على محاصرتها بالشكوك أو بالضغوط العملية، أو بالكلمات الحادة، وما إلى ذلك، ويتصرف حيالها كما يتصرف الإنسان الذي يحب شيئاً ويخشى أن يفقده.
    اما السبب الثاني .. فهو الخوف من الظروف المؤدية إلى الانحراف التي قد تحيط بالمرأة، سواء تلك الظروف التي تنطلق من وجود تربية معينة للمرأة، تجعلها قريبة من الانحراف، أو الظروف الناجمة عن ضغوط في المجتمع تلاحق المرأة كي تقودها للانحراف. تمارس هذه الضغوط فعلها عندما يعيش الرجل نوعاً من الابتزاز في الواقع الاجتماعي الأخلاقي، لا سيما إذا كان رجلاً جرب الخيانة الزوجية ، أو خان الآخرين في زوجاتهم. ففي هذه الحالة، يكون من الصعب عليه أن يثق بامرأة أخرى.
    الغيرة الحمقاء
    ويؤكد بندر الحربي (متزوج): ان الغيرة هي من المشاعر الجميلة التي يتصف بها الإنسان, وبما أنه عاقل فلابد أن تكون غيرته عقلانية حتى لا تتحول إلى سوء ظن يؤدي بالعلاقات الإنسانية النبيلة إلى الهاوية.
    ويضيف: أحيانا تتحول الغيرة إذا لم نحسن توجيهها إلى حقد, وهناك العديد من الأمثلة التي يطول سردها تؤكد أن الغيرة الحمقاء تعمي العيون عن كشف الحقائق بألوانها الطبيعية, بل تجد هذه الحقائق سوداء أو رمادية. وأتمنى من كل إنسان عندما يشعر بالغيرة الزائدة عن الحد أن يحكم عقله وضميره قبل فوات الأوان وقبل ضياع كل شيء من بين يديه .
    الحب الناجح
    وترى فاطمة احمد (ربة منزل) أن الثقة هي احد الروافد التي تروي الحب وتغذيه وتجعل المحب ينام قرير العين متأكدا من أن حبيبه مهما واجه من إغراءات فلن يرضى بغيره ومن بذرة الحب تخرج الغيرة التي تكون أحيانا مقبولة ومفيدة تمنح إحساسا بالخصوصية وقدرا كبيرا من الأهمية وإذا أخذت مدار الشك أصبحت مدمرة تقتلع الحب من جذوره فالحب الناجح يعتمد أولا وأخيرا على الثقة المتبادلة بين الطرفين والسعادة ليست لغزا ولابد أن ندرك انه إذا غاب التفاهم والثقة فقدت العلاقة استمرارها.
    اما سلطان التويجري فانه يقول ان اسباب الطلاق بين الزوجين تحدث نتيجة انعدام الثقة بينهما والتي تعتبر هي الشيء الاساسي لاستمرار الحياة الزوجية وبدونها تصبح الحياة جحيما لا يطاق.
    يغار من ظله
    تقول ( ف - ن ) - مطلقة : كان زوجي يغار حتى من ظله.. وكان شكاكا يريد لنفسه الحرية والخروج والسهر ويريد لي السجن والجدران الأربعة، وكل شيء في حياتي وضع عليه إشارة ((ممنوع)).. ممنوع المكياج .. ممنوع اللبس ..ممنوع الخروج .. مع هذا أو تلك .. وخلافات يومية وشجار ولم افكر يوما في الطلاق إلا بعد أن اعتاد على ضربي وإهانتي، فلم أعد أطيق الحياة معه،
    يقول ( صالح . م): كانت حياتي سعيدة وكنت احب زوجتي وكنت اغار عليها من أي انسان حتى سيطرت الغيرة علي فبدأت اراقب اتصالاتها كانت الوساوس والشكوك تلاحقني، اخبرتها انني أغار عليها وان هذا بسبب حبي لها ولكن سرعان ما باتت تظهر عليها ملامح التضايق من غيرتي وطلبت مني ان اخفف من غيرتي عليها وان اراجع نفسي وانها لا يمكن ان تحب احداً غيري .. فجأة طلبت مني الطلاق لان حياتنا وصلت الى مرحلة النهاية بسبب غيرتي فتركت لي المنزل وذهبت لتعيش عند اهلها مما جعلني انهي حياتي معها فطلقتها.. وانا الآن نادم على غيرتي الزائدة.
    التقليل من الغيرة
    ويشير محمد بن صالح الى ان على الزوج ان يكون حكيماً ويجب عليه ان يقلل من الغيرة المفرطة, فهي ليست سوى تعبير عن اضطراب نفسي شديد أساسه عدم الثقة بالنفس وبالطرف الآخر وإذا انعدمت الثقه فتح باب الشك وإن شك أحدهما بالآخر هدم الزواج.
    رأي المختصين
    الدكتورة (عزة كريم) أستاذة الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية ترى أن الغيرة الزوجية إذا كان معدلها متوسطا و مقبولا من الطرفين تعتبر عاملا صحيا في المجتمع المتقدم.
    أما إذا زادت على معدلها المتوسط فتمثل حالة مرضية ينبغي علاجها لأن الغيرة في حد ذاتها شعور دفين بالنقص أمام الآخرين و لا يستطيع أن يكشف صاحبها عن هذا الشعور و لكنه يعبر عنه في المواقف المختلفة بوسائل وطرق عديدة.





    اليوم الاليكتروني 26/07/2005

يعمل...
X