إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اليوم العالمي لـ «قيادة المرأة»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اليوم العالمي لـ «قيادة المرأة»

    وليد الأحمد - الحياة

    قبل أسابيع من اليوم العالمي للمرأة في الثامن آذار (مارس) الجاري، توعدت هيئة النقل العام في السعودية بمعاقبة مكاتب تأجير السيارات التي تمتنع عن تأجير النساء، داعية كل من يرفض تأجيرها مركبة إلى إبلاغ الهيئة عن المكتب، لتطبيق الأنظمة في حقه.


    وبعد خمسة أيام من الاحتفاء باليوم العالمي الذي يدعو لابتكار طرق للوفاء بحقوق المرأة «وتمكينها لاسيما في مجالات نظم الحماية الاجتماعية وإمكانية الحصول على الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة»، بحسب تعريف الأمم المتحدة، أجد من المفيد مشاركة القارئ بعض الإحصاءات العالمية التي تعزز الإيمان بأن المرأة تستحق فرصاً ومزايا موازيةً للرجل وأكثر حتى في ما يخص قيادة السيارة التي ظلت حكراً على الرجال لعقود.

    وأنقل عن إحصاء نشرته صحيفة التلجراف البريطانية في وقت سابق أن قائدي السيارة الرجال لا يزالون أعلى كلفة على شركات التأمين من النساء بتأمين السيارات، الأمر الذي دفع شركات التأمين إلى الانحياز للقيادة النسائية ومنحهن رسوماً أقل من الرجال.

    وحتى مع تحركات الاتحاد الأوربي للحد من التفرقة في أسعار التأمين بين الجنسين بحجة المساواة، ما زالت الأسعار المخفضة للنساء شائعة ما أدى لظهور شركات مثل Sheila»s Wheels التي تستهدف فقط السائقين النساء.

    وتظهر بيانات الإحصاء أنه حتى عندما أزيلت التسعيرة التلقائية الخاصة بنوع الجنس، فإن الرجال لا يزالون يدفعون أكثر، لأن بيانات شركات التأمين تواصل تقييم غالبية السائقين الذكور بأنهم أكثر عرضة للخطورة وإتلاف السيارات.

    وبحسب الإحصاء، فإن متوسط التكلفة للرجال يبلغ 821 جنيهاً إسترلينياً، في حين كان متوسط تكلفة المرأة 649 جنيهاً إسترلينياً أي بزيادة 27 في المئة تقريباً.

    لذا، لا يزال مزودو الخدمة التأمينية يقدمون خصومات كبيرة للنساء، ويرجع هذا على الأرجح إلى عدد من العوامل، مثل معدلات الحوادث الأعلى للرجال فضلاً عن عدد الرجال الأكثر ممن يقودون السيارات التجارية والمركبات التجارية التي تتعرض لمخاطر أكبر.

    ووجد البحث الذي يأخذ في الاعتبار متوسط أقساط التأمين الخمسة الأقل المقدمة للعميل، أن الفجوة بين أعلى وأدنى سعر كانت أعلى بنحو 50 جنيهاً استرلينياً للرجال.

    بالنسبة للتأمين على السيارات، فإن عوامل مثل نوع السيارة، وعدد الأميال المدفوعة، وسجل القيادة وتاريخ السائق ستؤثر جميعها على تكلفة التغطية، إذ من المرجح أن هناك تباينا يميل للنساء بخصوص أنواع السيارات التي يقتنينها وعدد الأميال التي يقطعنها ومستوى الالتزام بالقواعد المرورية.

    وفي حين يتحجج العاملون في مكاتب التأجير بمخاوف من الدخول في مشاكل مع عائلة المؤجَرة حال وقع حـادث لها، أو الخوف على السيارة بدعوى أن المرأة جديدة في عالم القيادة، فإن هيئة النقل كانت واضحة في تعليماتها بأنه لا يجوز للمؤجِر الامتناع عن التأجير إلا في حالات، «عدم وجود إثبات هوية أو رخصة قيادة سارية المفعول، أو عدم توافق شروط التغطية التأمينية المنصوص عليها في بنود وثيقة تأمين السيارة المؤجرة، أو عدم توافر البطاقة الائتمانية لدى المستأجر»، وأضيف على ذلك بأن المرأة أكثر التزاماً بالنظام وأقل تهوراً، وفق أرقام التأمين في دول الاتحاد الأوروبي.


    * مختص في الإعلام والاتصال.
يعمل...
X