إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شعبان 30 يوماً والخميس 13 سبتمبر أول أيام الصيام فلكيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شعبان 30 يوماً والخميس 13 سبتمبر أول أيام الصيام فلكيا

    رؤية هلال رمضان الأربعاء بعد المقبل

    شعبان 30 يوماً والخميس 13 سبتمبر أول أيام الصيام فلكيا




    توقع رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي بن محمد الشكري أن يوافق الخميس 13 سبتمبر الجاري الأول من شهر رمضان مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية بينت أن شعبان سيكمل 30 يوماً.

    وقال الشكري لـجريدة"الوطن" "إن ولادة القمر (الاقتران) وليس ظهور الهلال ستكون يوم الثلاثاء قبل غروب الشمس بحوالي 3 ساعات و13 دقيقة، ولكن سيغرب الهلال مساء ذلك اليوم قبل غروب الشمس بحوالي 4 دقائق، لذا فلن يمكن رؤية الهلال بعد مغيب شمس ذلك اليوم لعدم وجوده فوق الأفق".

    وبخصوص هلال ليلة الخميس (مساء الأربعاء) ذكر الشكري أنه سيكون بالإمكان رؤيته وخاصة عند استخدم منظار فلكي، حيث يكون عند غروب الشمس مرتفعاً حوالي 6 درجات فوق الأفق وحوالي 11 درجة على يسار (جنوب) الشمس وعمره حوالي 27 ساعة وربع الساعة وإضاءته حوالي 1.2 % من قرص القمر الكامل (البدر) ومدة مكثه فوق الأفق حوالي 30 دقيقة ويكون الهلال مائلاً قليلاً لليسار كما هو مبين في الشكل.

    وأوضح الشكري أنه من الناحية العملية والحسابات الفلكية والتوقعات النظرية فإن رؤية الهلال مساء ذلك اليوم (الأربعاء) ستكون ممكنة، لذا سيكون بإذن الله يوم الخميس 13 سبتمبر 2007 أول أيام شهر رمضان المبارك فلكياً وشرعياً والله أعلم.

    وبخصوص الترائي ذكر الشكري أنه بالنسبة للراغبين في تحري الهلال فسيكون لحظة غروب الشمس يوم الأربعاء على يسارها بحوالي 10 درجات بارتفاع حوالي 6 درجات لافتاً إلى أنه يستحسن التحري بعيداً عن أضواء المدن في منطقة مظلمة ذات جو صاف وخالي من الغيوم والغبار والرطوبة. وأضاف سيحدث اقتران القمر مع الشمس الساعة 3:15 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 29 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى (11 سبتمبر الجاري)، أما ولادة هلال شهر رمضان المبارك (أول انعكاس لبصيص من النور من على القمر) فسيكون بعد ذلك بفترة قد لا تتجاوز نصف اليوم أو ربما تمتد إلى يوم كامل اعتماداً على وضع القمر بالنسبة للشمس ومدة مكثه وإضاءته وطبعاً الأحوال الجوية بعد غروب الشمس.

    مبيناً أنه سيحدث بإذن الله كسوف جزئي خلال تلك الفترة وسيشاهد من وسط وجنوب أمريكا الجنوبية والقارة المتجمدة الجنوبية (أنتاراكتكا) وهو دليل قطعي على حدوث الاقتران.

    ونوه الشكري أن هذه التوقعات مبنية على الحسابات فقط ولا تؤخذ كأساس شرعي لبداية ونهاية الأشهر القمرية وخاصة شهري رمضان وذو الحجة، بل لغرض الاستدلال فحسب، أما الأساس الشرعي لتحديد بدايات الأشهر القمرية فيعتمد على الرؤية الحقيقية لأول ظهور للهلال بعد غروب الشمس عند نهاية الشهر (بعد المحاق والاقتران) وهي الطريقة الشرعية التي أوصى وأمر بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X