إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دراسة تكشف ازدياد هروب العمالة وتطالب بعقوبات رادعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراسة تكشف ازدياد هروب العمالة وتطالب بعقوبات رادعة

    دراسة تكشف ازدياد هروب العمالة وتطالب بعقوبات رادعة




    كشفت دراسة حديثة عن تزايد حالات هروب العمالة من كفلائهم في المملكة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأرجعت تفاقم هذه الظاهرة إلى عدة أسباب منها محاولة تحسين الدخل، عدم الراحة في العمل، المعاملة السيئة من الكفيل, وطول فترة الدوام.

    واتضح من خلال الدراسة أن معظم العمال الهاربين من الجنسيات الآسيوية حيث بلغت نسبتهم 62.2%, حيث احتل البنغاليون المرتبة الأولى بنسبة بلغت 27.7%, يليهم الباكستانيون بنسبة بلغت 14.4%, ثم الهنود بنسبة بلغت 12.1%, والفلبينيون بنسبة بلغت 2.1%, والسيرلانكيون, بنسبة بلغت 1.6% والأتراك بنسبة بلغت 1.9%، ثم النيباليون بنسبة بلغت 1.5%، والإندونيسيون بنسبة 0.7%، وأخيراً الأفغان بنسبة 0.2%.

    وتبين من خلال الدراسة أن نسبة هروب الجنسيات العربية بلغت 35.4%، وتصدر المصريون القائمة بنسبة بلغت 14.9%، تلاهم السودانيون بنسبة بلغت 11.9%، ثم اليمنيون بنسبة بلغت 5.9%، والسوريون بنسبة بلغت 1.5%، والمغاربة بنسبة بلغت 1.1%، وأخيراً الفلسطينيون بنسبة 0.1% .

    وجاءت الجنسيات الأفريقية في المرتبة الثالثة بين هذه الجنسيات بنسبة بلغت 2.3%, وتمثلت الجنسيات الأفريقية في النيجيريين بنسبة 1.1%، ثم الإثيوبيين بنسبة1.1%.

    كما بينت الدراسة أن فئة الشباب مثلت أكبر نسبة للعمالة الهاربة 88.5%، بينما بلغت نسبة ذوي المهن الدنيا 43.1%، وتغلب على معظمهم الأمية بنسبة بلغت 46.5%، كما تبين أن غالبيتهم من ذوي الدخول المنخفضة بنسبة بلغت 76.4%، وأن معظم كفلاء العمال الهاربين من المواطنين الأفراد حيث بلغت نسبتهم 40.8%.

    وأكدت الدراسة - التي أجراها فريق بحثي من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد برئاسـة الدكتور مساعد إبراهيم بن راشد الحديثي وحصل بموجبها على جائزة المدينة المنورة" في فرع البحث العلمي لعام 1427 على ضرورة وضع ضوابط قوية
    وعقوبات رادعة وفعالة للحد من ظاهرة الاتجار في التأشيرات، مع توعية أفراد المجتمع من خلال مؤسسات المجتمع المختلفة بالآثار السلبية للعمالة الوافدة.

    وطالبت الدراسة التي دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمبلغ 256.600 ألف ريال، الجهات ذات العلاقة بالتدقيق في منح الأفراد تأشيرات الدخول للعمال للتأكد من الحاجة الماسة للشخص في الحصول على عامل، والتأكد من مقدرة الشخص بالقيام بكافة حقوق
    العامل المعنوية والمادية.

    وأوصت بأهمية العمل على تحديد رواتب العمال بحكم المهن من الجهات المختصة حتى تكون الرواتب موحدة، مع تنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة بموضوع العمل والعمال للحد من هذه الظاهرة،
    و التدقيق في نوعية العمال المستقدمين بحيث تكون للمهن التي يحتاج إليها المجتمع.

    واستخدم الفريق البحثي المنهج الوصفي لمجتمع البحث المتمثل في جميع العمال الهاربين عن كفلائهم، والمودعين في مكاتب إدارات الوافدين في كل من الرياض وجدة والدمام في فترات جمع البيانات، كما قام الفريق بجمع بيانات من الكتب الإحصائية الصادرة من وزارة الداخلية خلال العشر سنوات الممتدة من 1411/1420 كذلك من الإحصاءات الصادرة من المديرية العامة للجوازات، وأخرى من مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X