إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلتسمح لي يا معالي الوزير!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلتسمح لي يا معالي الوزير!

    فلتسمح لي يا معالي الوزير!

    الاقتصادية -

    الكاتب: عبد الله باجبير


    ليسمح لي معالي الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي، أن أسأله "كيف يقول إن الجامعات والكليات في المملكة تستوعب 93 في المائة من خريجي الثانوية العامة بينما فشلت العاشرة على الثانوية العامة في العثور على مكان في الجامعة .. لقد حصلت رهام العنزي على 99.71 في المائة وهي أحد العشر الأوائل في الثانوية العامة على المملكة ثم تم رفض قبولها في كلية الطب بجامعة الملك فيصل.

    أكرر سؤالي .. كيف يُعقل أو يتأتى أو يقبل أن تحصل طالبة على الدرجات النهائية تقريباً ثم لا تلتحق بالكلية التي تريدها .. فما الدرجات المطلوب الحصول عليها للدخول إلى حرم الجامعة؟
    وحتى لا تتوه الحقائق أو نتهم بالمبالغة فقد نشرت "الاقتصادية" بتاريخ 25 تموز (يوليو) الماضي تصريحاً لمعالي الوزير، يقول فيه: إن الجامعات والكليات تستوعب 93 في المائة من خريجي "الثانوية العامة".


    وفي اليوم نفسه نشرت "الوطن " تحقيقاً صحافياً مطولاً قالت فيه إن العاشرة في الثانوية العامة لا تجد مكاناً في الجامعة .. ولم يتم قبولها في أي تخصص علمي وإنما أكتفت الجامعة بعرض خيار الالتحاق بأقسام أدبية في الكليات كبديل مما زاد من أزمتها النفسية وقد أكدت والدة "رهام" أن ابنتها تتلقى حالياً علاجاً نفسياً إثر صدمة عدم قبولها بكلية الطب في جامعة الملك "فيصل".
    القصص كثيرة ومؤسفة عن حالة الإحباط التي تمكنت من بناتنا وأبنائنا المتفوقين الذين عملوا ما بوسعهم لنيل الدرجات النهائية ولكنهم حصدوا الخيبة والصدمة بالقرارات الجائرة .. فأحد الشباب المتفوقين في جازان فكر في إهمال شهادته أو رميها بعد أن تبخرت أحلامه المستقبلية رغم تفوقه ونبوغه.

    الدكتور العنقري يرد قائلاً: يجب أن نتذكر أنه ليس هناك نظام تعليمي عال في أي مكان في العالم يستوعب جميع خريجي الثانوية العامة في الجامعات (ولكن المتفوقين والأوائل لهم الأولوية في الالتحاق بالجامعة) .. كما أنه لا يوجد نظام تعليمي عال يستطيع تلبية رغبات جميع المتقدمين خصوصاً الكليات التي يزيد فيها الطلب على المقاعد المتاحة مثل الطب، الهندسة، الحاسب الآلي. (ولكني أصر من جديد من يحصل على 99.71 من حقه الالتحاق بالكلية التي يرغب فيها ولا سيما أن درجته تؤهله لذلك).

    فعلى سبيل المثال، والكلام هنا لسيادة الوزير .. إن نسبة الملتحقين بالجامعات في الولايات المتحدة من خريجي الثانوية يقل عن 50 في المائة وفي فنلندا لا يستوعب أكثر من 65 في المائة، ولكن يبدو أن معاليه نسي أن هناك بدائل كثيرة في أمريكا تمنح الدبلوم العالي في التسويق .. الكهرباء .. في التجميل للسيدات .. في الديكور .. وهذا ما لا نجده عندنا ..


    الوزير يضرب أمثلة ليس هذا مجالها وأرى أن مبرراته في غير محلها .. نتمنى الرأفة والرحمة بطلابنا وطالباتنا حتى لا يتحولوا لطيور مهاجرة تبحث عن المستقبل بعيداً عن أوطانها .. أو ترتمي في أيدي الجماعات الإرهابية وهذا ما يحدث الآن.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X