إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

100 سؤال و 1500 ريال... يضمنان للسعوديات «رخصة قيادة»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 100 سؤال و 1500 ريال... يضمنان للسعوديات «رخصة قيادة»

    يشترط على المتقدم «مناقشة» شريك حياته ... 100 سؤال و 1500 ريال... يضمنان للسعوديات «رخصة قيادة»

    الرياض - ماجد الشديد

    الحياة - 22/09/07//

    أصبح بمقدور المرأة السعودية الحصول على «رخصة قيادة» في بلادها، بدفع مبلغ 1500 ريال وتجاوز امتحان من 100 سؤال. لكن حصولها على هذه الرخصة لن يمكّنها من قيادة السيارة، بل سيخولها قيادة «أسرة سعيدة».

    وتبدأ المرأة الراغبة في الحصول على رخصة «القيادة» في تعبئة استمارة تسجيل تحوي معلوماتها الشخصية من اسم وتعريف بالحالة الاجتماعية، إضافة إلى عمر المتقدمة ومؤهلها العلمي والعنوان والجنسية وغيرها من المعلومات، إضافة إلى تعهد المتقدمة الخطي بإنجاز المرحلة الدراسية خلال 5 أسابيع.

    ولا يشترط للحصول على الرخصة سوى اجتياز الاختبار النظري المكون من 100 سؤال، والحصول على 350 درجة على الأقل من أصل 500 درجة، أي ما يعادل 70 في المئة من درجة الاختبار، وفي حال عدم النجاح من المرة الاولى فإن خيارات التكرار تصل إلى ثلاث مرات.
    ويهدف البرنامج الأسري إلى إكساب المتزوجين حديثاً مهارات العلاقات الزوجية، كما يساعد البرنامج في التعريف بالحقوق والواجبات الزوجية، وكذلك التعرف على خصائص شريك الحياة، وتشرف أكاديمية الفرحة لعلوم الأسرة من بريطانيا على الرخصة.
    ويتكون المنهج الدراسي المؤهل للحصول على الرخصة من خمس مواد، هي: منهج الثقافة الزوجية، الفرق بين الجنسين، تعليم مهارات وفنون زوجية، والرابع تعليم فنون غرفة النوم، والأخير زوجات النبي في واقعنا المعاصر.

    ويقوم بالتدريب للحصول على رخصة القيادة نخبة من خبراء العلاقات الزوجية هم: جاسم المطوع، الدكتور صلاح الراشد، راشد المنصوري، محمد السعيد محمد حسان، محمد مختار.
    ويعتمد أسلوب الدراسة على أسلوبين، أولهما أسلوب التدريب عن بعد من خلال استلام المنهج وتقديم اختبار لكل مادة، والآخر أسلوب التعليم الذاتي الذي يقوم المتدرب من خلاله بالدراسة والمناقشة مع شريك حياته المقرر.

    ويحصل المتقدمون على رخصة قيادة للزواج السعيد ومتابعة لمدة عام من خلال الحصول على مواد متجددة في العلاقات الزوجية، كما يحصلون على دعم معنوي من خلال خدمة الاستشارات الزوجية بالمراسلة عن طريق البريد الإلكتروني لمدة عام، بمبلغ 1500 ريال سعودي.

    وعن آلية الدراسة، يحصل المتدرب على المنهج المكون من 5 مواد، ويقوم بدراسة المادة مع شريك حياته، وحل الاختبار المقرر لكل مادة، وإرسال الاختبار نهاية كل أسبوع، ويعتمد نظام الاختبار على معرفة المعلومة بعد مناقشة شريك الحياة فيها واعتماد الإجابة، من خلال 100 سؤال تعتمد الإجابة فيها على تحديد الصحيح من الخطأ.

    من جهته، يشير الباحث الاجتماعي وارف البقمي الى أن نسبة الطلاق في الوطن العربي 35 في المئة، وتكون النسبة الأعلى منها للمتزوجين في السنوات الأولى لافتقادهم المهارات الزوجية
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X