إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استمرار الجدل في الشورى حول قيادة المرأة للسيارة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استمرار الجدل في الشورى حول قيادة المرأة للسيارة

    استمرار الجدل في الشورى حول قيادة المرأة للسيارة


    محمد الغامدي- عبدالله الغامدي (الرياض)

    عبدالله عبيدالله الغامدي , محمد الغامدي (الرياض)
    استبعد أمين عام مجلس الشورى الدكتور صالح المالك ان يصوت مجلس الشورى على مشروع لقيادة المرأة السيارة.
    وأوضح في اتصال هاتفي أجرته معه (عكاظ) ان موضوع (قيادة المرأة للسيارة) أثير خلال احدى جلسات المجلس التي يناقش فيها مشروع نظام المرور من قبل عضوين كمداخلة وليس كتوصية اضافية, لافتا الى ان أي توصية تقدم عند مناقشة أي مشروع لا بد ان توضع لها مبررات وفي هذه المسألة لم يقدم العضوان حتى الآن (أمس) أي مبررات لمداخلتهما. وأوضح د. المالك ان مشروع نظام المرور الجديد يحوي (79) مادة وتم رفعه من وزارة الداخلية الى المقام السامي الذي احاله بدوره الى مجلس الشورى لمناقشته الى جانب مجلس الوزراء ولم يحتو المشروع على أي مادة حول قيادة المرأة للسيارة مشيرا الى انه سيتم الانتهاء من مناقشة المشروع خلال اسبوعين.
    ورأى أمين عام مجلس الشورى ان المجلس لن يصوت على موضوع قيادة المرأة للسيارة حتى وان تم تطوير هذه المداخلة من عضوي المجلس الى توصية اضافية فثمة استبعاد ان يتم ادراجها للتصويت من قبل الأعضاء.
    توصية آل زلفة
    من جهة اخرى أكد الدكتور محمد آل زلفة عضو مجلس الشورى انه عازم على تقديم توصية مكتوبة الى رئيس المجلس ترى اهمية اعادة النظر في منح المرأة حق قيادة السيارة وفق ضوابط معينة, وقال آل زلفة لـ(عكاظ) انه سيقدم هذه التوصية في جلسة اليوم اثناء الحديث عن مشروع نظام المرور مشيرا الى ان زميله الدكتور عبدالله بخاري خارج المملكة في مهمة رسمية مع الوفد الذي يرأسه رئيس المجلس في زيارته الى كندا والبوسنة والهرسك.
    واوضح ان التوصية قد تكون جماعية حيث لمست استعداد عدد من الاعضاء لذلك, واذا لم يتم ذلك فان التوصية ستكون بصفة فردية على ان يتم مناقشتها فيما بعد وفق آلية المجلس عند طرح التوصيات, ومن ثم مناقشتها من عدمه تتحدد حسب التصويت.
    وقال آل زلفة ان الآلية في هذا الاطار تسير بتقديم التوصية مكتوبة سواء لفرد أو مجموعة من الاعضاء ثم يسمح بتوزيعها على الاعضاء لتذهب بعد ذلك الى اللجنة المختصة وهي في هذه الحالة ستتجه الى اللجنة الامنية كون المقترح والتوصية جاءتا على اثر مناقشة مشروع نظام المرور وهي اللجنة المكلفة باعداد وطرح هذا النظام التي بدورها تنظر الى هذه التوصية وتدرسها ومن ثم تعود الى المجلس عند طرح المناقشة الختامية. وعند التصويت لهذا النظام يتم فتح باب مناقشة التوصيات ويسمع رأي مقدم هذه التوصية ومبرراتها ويعطي الرئيس حق الرد لرئيس اللجنة على (التوصية) ثم يفتح التصويت لمناقشتها فاذا حظيت بالتأييد تناقش على مستوى المجلس بحيث الجميع يدلي برأيه وعند حصولها على الاغلبية بعد النقاش يتم اعتمادها توصية ضمن نظام المرور, بينما اذا رفضت فانه يتم الاعتذار لمقدميها.
    ويقول آل زلفة انه اثناء استطلاعه للمزاج العام لأعضاء مجلس الشورى لاحظ وجود نسبة جيدة ستؤيد توصيته الا انه يرى ان ذلك سيتم التأكد منه بعد المناقشة مؤكدا ان هناك جدية لطرح الموضوع داخل القبة.

    عكاظ 22/05/2005

يعمل...
X