إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للقدوة الحسنة... جائزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للقدوة الحسنة... جائزة

    للقدوة الحسنة... جائزة



    عبدالعزيز السويد - الحياة


    بادرة مميزة، كان حلماً يراود الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن، وليلة الثلثاء الماضي صار الحلم واقعاً.

    بادر الأمير تركي بن عبدالله لإنشاء جائزة تعنى بالشفافية والنزاهة تحت اسم «سعفة القدوة الحسنة»، إلى جانبه عمل عليها نخبة من المتخصصين ورجال الأعمال. الأسبوع الماضي منحت أول جائزة للسعفة فكانت من نصيب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

    الأمير سلمان بن عبدالعزيز راعي حفلة الجائزة ألقى كلمة شدّت الحضور، حضّ فيها على الوعي بالمسؤولية، وجاء بنماذج وأمثلة من واقع عمل إمارة منطقة الرياض لقبول الملاحظات من موظفين صغار وتشجيع أصحابها في المراجعة والبحث عن الأفضل. المرجعية هنا هي العقيدة والأنظمة وضمير المسؤول مهما صغر حجم مسؤوليته.

    في حين خصّص رئيس مجلس الشورى الشيخ صالح بن حميد كلمته لاستكشاف أصول الشفافية والعدالة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

    جائزة «سعفة القدوة الحسنة» ولدت وما زالت تخطو خطواتها الأولى، ومع التهنئة للأمير تركي بن عبدالله بتحوّل الحلم إلى حقيقة ونيل الثقة برعاية أمير الرياض والحضور الكبير لمختلف شرائح المجتمع، دعاء له وللقائمين على الجائزة بالتوفيق والسداد. مسؤولية الجائزة كبيرة، وهي ستكون، خصوصاً في الاختيار، تحت العين والتدقيق ومثاراً للأحاديث سواء من القطاع العام أم قطاع الأعمال.

    والأمل أن تحض الجائزة على إشاعة العمل بمبدأ الشفافية والنزاهة... هي تأتي أصلاً من منطلق مراقبة الذات في جانب، وصرامة المواجهة بالقوانين في الجانب الآخر. لا شك في أن في هذا مكافحة للفساد واستغلال النفوذ والمناصب.

    وكنت، مع غيري، أتمنى أن يستفاض في الحديث عن المعايير التي وضعتها لجنة المنح في الكلمة التي خصصت للإعلان عن الفائز، وتوضيح الأسباب التي دفعت لجنة منح الجائزة إلى تقديم الجائزة للفائز، لأن في ذلك ترغيباً للآخرين للأخذ بها، هي من تحدد مواصفات القدوة.

    وغني عن القول إن هيئة الاتصالات من أوائل الجهات التي شاركت الجمهور والمختصين من خلال إعلاناتها في الصحف عن برامجها، وهو مما يحسب لها، مطالبة بالآراء والنقاش، ومن نافلة القول... إن الجائزة تحمّل هيئة الاتصالات مسؤولية مضاعفة، خصوصاً في علاقتها الإشرافية الرقابية على شركات الاتصالات وعلاقة الأخيرة بالمشتركين وحقوقهم، وحملات دعائية هي مثار الشكوك في دقتها لدى بعضهم، إذا كانت قد حصلت هنا على المركز الأول «محلياً» بحسب لجنة منح الجائزة فلا بد من أن تكون النموذج، فإذا غرمت إحدى شركات اتصالات كما ذكر قبل أيام فالواجب أن تحدد الأسباب واسم الشركة... القناعة أن الشفافية مبدأ عام للعموم فيه حق المعرفة الكاملة.

    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X