Announcement

Collapse
No announcement yet.

دور سعودي عالمي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دور سعودي عالمي

    دور سعودي عالمي



    مأمون فندي - الشرق الأوسط




    ليس جديدا أن نقول بأن الدور السعودي في فترات تاريخية مختلفة قد تجاوز المنطقة، لتصبح المملكة العربية السعودية لاعبا عالميا لا إقليميا فقط. ففي قرار الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز فيما يخص المقاطعة النفطية في حرب 1973، أخذ الدور السعودي بعدا عالميا من حيث الفعل ورد الفعل، حيث قامت الدنيا ولم تقعد حول القرار وتداولت الصحافة العالمية دور السعودية الطامح إلى الخروج من الدائرة الإقليمية إلى الدائرة العالمية. الشيء نفسه حدث عندما قام الملك الراحل فهد بن عبد العزيز باستدعاء قوات من جميع أنحاء العالم لتكون التحالف الذي أخرج صدام حسين من الكويت عام 1991. هاتان لحظتان فارقتان في تاريخ السياسة الخارجية السعودية. وقد دار حديث مشابه عن الدور السعودي في الصحافة العالمية، عندما أطلق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مبادرته للسلام في بيروت عام 2002، والتي تبعتها مجموعة من المبادرات السعودية الخاصة بالحوار الوطني الداخلي، والحوار بين «فتح» (السلطة الفلسطينية) و«حماس» في مكة المكرمة.

    اليوم تدخل السياسة الخارجية السعودية مدارا جديدا (new orbit)، باختيارها من ضمن مؤتمر دول العشرين التي اجتمعت في واشنطن يوم السبت الفائت لبحث قضية أوسع وأكثر إلحاحا من قضايا الشرق الأوسط، قضية تهم العالم كله وليس منطقتنا فقط. وحضرت السعودية كدولة عربية وحيدة تشارك في هذا الشأن العالمي. هذا الحضور لمؤتمر اقتصادي عالمي هو بمثابة اعتراف دولي بأهمية الدور السعودي. ودخول السعودية ضمن نادي العشرين، ربما هو مجرد خطوة لطرح السعودية كعضو في مجموعة الثمانية. هذا الطرح كان قد تطرق إليه المجتمعون في سويسرا العام الماضي من رؤساء ووزراء سابقين في أوروبا ممن أوصوا بدخول السعودية ضمن مجموعة الثمانية الكبار. هذا على المستوى الاقتصادي العالمي، أما على المستوى السياسي الثقافي، فقد استطاعت السعودية حشد عدد كبير من الدول التي حضرت على مستوى القمة، مؤتمر حوار الأديان في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، حيث حضر المؤتمر ما يقرب من خمسين زعيما سياسيا عالميا وكبار رجال الدين، بمن فيهم شيخ الأزهر.

    مؤتمر حوار الأديان في الأمم المتحدة هو ضرورة للعالم الإسلامي، كما هو ضرورة للغرب. في العالم الإسلامي تكمن أهمية المؤتمر في كبح جماح قوى التطرف، وفي الغرب يكون المؤتمر بمثابة جهد عالمي تحت رعاية المظلة لمكافحة ما يمكن تسميته بالخوف غير المبرر من الإسلام والمسلمين، أو ما اصطلح عليه بالإسلاموفوبيا. إذن، الموضوع له شقان أساسيان، شق مقاومة التطرف في العالم الإسلامي، وشق آخر يناهض الإسلاموفوبيا في الغرب. وهنا تكمن الأهمية الاستراتيجية لمبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز الخاصة بحوار الأديان، وانطلاقة ثاني فعالياتها في الأمم المتحدة لوضعها في سياقها الصحيح.

    مبادرة الملك عبد الله، كما ذكرت في مقال سابق، تمثل السياق الثقافي الذي تتحرك فيه القضايا الاستراتيجية الكبرى من قضية فلسطين إلى قضية كشمير. حوار الأديان هو الداعم الثقافي والحضاري الذي سيقوي الكثير من المبادرات الدولية ويهيئ المناخ العام لإنجاحها. فمثلا، عندما يكون هناك حوار بين اليهودية والإسلام، كدينين سماويين، فمعنى ذلك أنه قد بدئ في بناء الجسور الثقافية الإيجابية بين اليهود والمسلمين، مما يجعل مناخ السلام ممكنا إذا ما بذل السياسيون جهودهم. وفي هذا السياق، تكون مبادرة الملك عبد الله لحوار الاديان هي الإطار الأرحب والأوسع الذي يحتضن مبادرته للسلام العربي الاسرائيلي. إذا فهم الغرب هذه المبادرة بعمقها الكبير، فإن الأفق سيكون مفتوحا لفهم أوسع للمشاكل القائمة بين الغرب والمسلمين.

    وبالأخذ في الاعتبار، الحضور الغفير لمؤتمر حوار الأديان في الأمم المتحدة والذي تحدث فيه كل من العاهل السعودي والرئيس الأميركي جورج بوش، إضافة إلى مشاركة السعودية، الدولة العربية الوحيدة وللمرة الأولى، في المؤتمر الاقتصادي العالمي لمجموعة العشرين في واشنطن، يتضح من خلال هذين المؤتمرين اللذين اضطلعت فيهما المملكة العربية السعودية بدور ريادي، أننا أمام دور سعودي عالمي جديد. الحديث عن هذا الدور في العلاقات الدولية صعودا أو هبوطا، غالبا ما يثير جدلا بين محب لدور سعودي أكبر، وبين كاره لتعاظم هذا الدور. ولكن قلة ممن يناقشون هذا الدور، يتنبهون إلى متغيرات العلاقات الدولية كساحة لحركة الدول أو من خلال النظريات المعروفة في العلاقات الدولية كعلم. لا شك أن الدور السياسي الذي تقوم به السعودية على المستويين العربي والإسلامي هو من أكثر الأدوار أهمية، فللسعودية مكانة في العالم العربي بصفتها مهد العروبة، كما لها مكانتها عند جموع المسلمين بصفتها حاضنة الحرمين الشريفين، مما يجعلها محط أنظار المسلمين عندما تلم الملمات، فهي التي ساعدت مسلمي أفغانستان ضد الروس، وكذلك ساعدت أهل البوسنة والهرسك ضد العدوان الصربي. إضافة إلى دورها في مسألة كشمير ومسلمي الشيشان. هذا الجهد السعودي ينظر إليه المسلمون بالتقدير، وفي الوقت نفسه يراقبه الغرب بحذر شديد.

    الغرب، ومنذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، ينظر إلى أي تحرك سعودي بحذر، وكان ذلك واضحا من ردة الفعل الغربية عندما أعلن في القمة السابعة والعشرين لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي عقدت في الرياض عام 2006، أن دول الخليج عازمة على إنشاء برنامج مشترك لتطوير الطاقة النووية السلمية، وتأكيد هذه الدول على فكرة الاعتراف بحق أي دولة في امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية. هذا الإعلان أثار وقتها شكوك الكثيرين في الغرب ودفع إلى السطح بالحديث عن دور سعودي متزايد، خصوصا بعد أن قامت المملكة بشراء صفقات مختلفة للتسلح.

    ويجب بالطبع ألا يغب عن الأذهان، أننا نتحدث هنا عن أهم دولة نفطية لها قدرة كبيرة في التأثير على سعر برميل البترول على المستوى العالمي، وعليه في كفة الميزان في سوق البترول، تلك السلعة القادرة على نقل الاقتصاد العالمي من حالة الرخاء إلى حالة الكساد والعكس. إذن نحن أمام أسئلة كثيرة حول الدور السعودي الذي يتعدى المنطقة وحدودها السياسية والاقتصادية. فهل ما زالت السعودية مجرد دولة خليجية ـ أو حتى دولة شرق أوسطية؟ لدينا اليوم سؤال كبير عن مستقبل الدور السعودي، وعن مصادر تعاظم هذا الدور.

    تعلمنا في مدارس العلاقات الدولية، بأن هناك مصادر مختلفة لتحريك السياسة الخارجية للدول. هذه المصادر بحسب أستاذنا كينيث والتز هي: إما البيئة الدولية أو قوة الدولة ذاتها، أو القيادة كما ذكر في كتابه الكلاسيكي المعروف «الانسان والدولة والحرب»Man, the State and War . يمكن القول بأن الدور السعودي قد كبر وتعاظم في مساحات فراغ عالمية في النظامين الاقتصادي والسياسي، فهناك حالة تخبط عالمية على مستوى السياسة والاقتصاد، وتلك فرصة لصعود أو هبوط الدول.

    في هذا الجو من التخبط العالمي، يجب على العالمين العربي والإسلامي دعم الدور السعودي لكي يمثل العرب والمسلمين عالميا، من دون حساسيات قد تضيع علينا هذه الفرصة. ليس المهم من يلعب هذا الدور، سواء أكانت السعودية أم غيرها من الدول العربية، المهم هو تعظيم المصالح العربية بدلا من تشتيت الجهد العربي والإسلامي بدافع الغيرة بين القادة أو بين الدول.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

  • #2
    رد: دور سعودي عالمي

    توقعت من العنوان ان يفاجأنا الكاتب بخبر مفاده ان السعودية أصبحت دولة نووية
    او انها تصدرت الدول الفضائية !!
    إن الأمة التي لا تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع أمة محكوم عليها بالتبعية والفناء

    Comment


    • #3
      رد: دور سعودي عالمي

      السعودية تعرف ويش تسوي
      نبارك كل خطوة تخطوها في سبيل السلام
      امة امية ولكنها تقود العالم بمبادراتها النابعة من تراثها الاسلامي
      وليست بحاجة للشعارات
      دولة نووية او غيرها
      دولتنا ليست بحاجة للسلاح النووي ولا تحب ان ترعب الناس وتهددهم تحت قهر السلاح
      ليس الحكيم من صنع السلاح ولكن الحكيم الذي يتحكم في توجيهه ضد من يستحقه
      لتحقيق الاهداف السامية والمرجوة
      دولة كالسعودية نكون مجحفين في حقها ان نضعها في مصاف الدول العظمى
      لانها اعظم من تلك الدول جميعا و ينبغي ان تكون الدولة الوحيدة في قمة الهرم
      وبلا فخر
      {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }القصص83

      Comment


      • #4
        رد: دور سعودي عالمي

        لانها اعظم من تلك الدول جميعا و ينبغي ان تكون الدولة الوحيدة في قمة الهرم
        وبلا فخر

        في قمة الهرم على ماذا ، هل هي أقوى دولة عسكرية بهذا الجيش الهزيل أم أعظم دولة صناعية ، أم أن الشعب السعودي يعيش في رفاهية ، يكفيك تطبيلاً فضرر المطبل كبير لو كنت تعلم .

        Comment


        • #5
          رد: دور سعودي عالمي

          يكفيك تطبيلاً فضرر المطبل كبير لو كنت تعلم

          ما قصرت عاد ويش تبيني ارد
          يبدوا انك لاتجيد الحوار واحترام آراء الغير مما يجعلك تطلق عليهم الفاظ لاتحب ان نطلقها عليك فحب لاخيك ما تحبه لنفسك
          ثم انني يا اخي قراة لك الكثير من المواضيع الجيدة فاحملها على الوجه الحسن
          فلماذا لا تحمل حديثى على الوجه الحسن
          ثم ان الدولة عندها من السلاح ما يكفيها ان تصد به اكبر معتدي واكبر طاغية لايقف في وجه الحق
          وهي ليست بحاجة ان تفتح عداوة مع احد من البشر
          دولة تمثل في تعاملها مع الاخرين مبادي وثوابت الاسلام دين حفظ للانسان معظم الحقوق التي نعلم من الله انها من حقوقه فديننا خير الاديان التي تعمل على ان تعطي للانسان حقوقه المشروعة من رب العالمين تحاول ان تسدد وتقارب
          العالم اجمع محتاجة لعقول نيرة تنبعث من احب البقاع الى الله مهبط الوحي مكة وليس مهبط الشياطين قندهار
          دولة محاسبة هل بلغوا الرسالة المحمدية ليعم العالم الامن والاستقرار والتاخي والتعاون فيما بيننا نحن بني الانسان ان يسود في تعاملاتنا مع الاخرين الاحترام والتقدير ان نعمم هذا الدين وننشره ليبلغ كل بيت بقدر ما نستطيع الى ذلك سبيلا ننشر الدين الذي ارتضاه الله لعباده ليعيشوا بسلام تحت ضل السلام الاسم الاعظم الذي نحمله في قلوبنا نبينه للعالم على قدر علمنا السلام اسم من اسماء الله الحسنى الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر
          نرجوا من الله ان تكونوا عونا لنا وتقدموا ما بجعبتكم لخدمة دينكم وامتكم وبلادكم واللجوء الى السلام ليسلم حالنا وحالكم قال تعالى (ان امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون ) فنحن ابناء المملكة العربية السعودية امة واحدة إخوة في الدين والمعتقد ربنا الله وعلينا اما ان نقول خيرا وإما ان نلزم الصمت
          وانا مجموعة انسان اتمتع بالارادة الكاملة واحب الصالحين والناصحين

          والفقر ليس عار لوكان عارا ما ابتلى الله به سيدالمرسلين ولم يشكوا الله يوما ولم يسال غيره يوما تمر الشهور ولم توقد في بيته نار

          نسال الله ان يديم علينا فنعمه تترى لا تعد ولا تحصى فاستبشروا خيرا
          Last edited by ابوعمر1428; 02-12-2008, 07:39 PM.

          Comment


          • #6
            رد: دور سعودي عالمي

            Originally posted by ابوعمر1428 View Post
            يكفيك تطبيلاً فضرر المطبل كبير لو كنت تعلم

            ما قصرت عاد ويش تبيني ارد
            يبدوا انك لاتجيد الحوار واحترام آراء الغير مما يجعلك تطلق عليهم الفاظ لاتحب ان نطلقها عليك فحب لاخيك ما تحبه لنفسك
            ثم انني يا اخي قراة لك الكثير من المواضيع الجيدة فاحملها على الوجه الحسن
            فلماذا لا تحمل حديثى على الوجه الحسن
            ثم ان الدولة عندها من السلاح ما يكفيها ان تصد به اكبر معتدي واكبر طاغية لايقف في وجه الحق
            وهي ليست بحاجة ان تفتح عداوة مع احد من البشر
            دولة تمثل في تعاملها مع الاخرين مبادي وثوابت الاسلام دين حفظ للانسان معظم الحقوق التي نعلم من الله انها من حقوقه فديننا خير الاديان التي تعمل على ان تعطي للانسان حقوقه المشروعة من رب العالمين تحاول ان تسدد وتقارب
            العالم اجمع محتاجة لعقول نيرة تنبعث من احب البقاع الى الله مهبط الوحي مكة وليس مهبط الشياطين قندهار
            دولة محاسبة هل بلغوا الرسالة المحمدية ليعم العالم الامن والاستقرار والتاخي والتعاون فيما بيننا نحن بني الانسان ان يسود في تعاملاتنا مع الاخرين الاحترام والتقدير ان نعمم هذا الدين وننشره ليبلغ كل بيت بقدر ما نستطيع الى ذلك سبيلا ننشر الدين الذي ارتضاه الله لعباده ليعيشوا بسلام تحت ضل السلام الاسم الاعظم الذي نحمله في قلوبنا نبينه للعالم على قدر علمنا السلام اسم من اسماء الله الحسنى الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر
            نرجوا من الله ان تكونوا عونا لنا وتقدموا ما بجعبتكم لخدمة دينكم وامتكم وبلادكم واللجوء الى السلام ليسلم حالنا وحالكم قال تعالى (ان امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون ) فنحن ابناء المملكة العربية السعودية امة واحدة إخوة في الدين والمعتقد ربنا الله وعلينا اما ان نقول خيرا وإما ان نلزم الصمت
            وانا مجموعة انسان اتمتع بالارادة الكاملة واحب الصالحين والناصحين

            والفقر ليس عار لوكان عارا ما ابتلى الله به سيدالمرسلين ولم يشكوا الله يوما ولم يسال غيره يوما تمر الشهور ولم توقد في بيته نار

            نسال الله ان يديم علينا فنعمه تترى لا تعد ولا تحصى فاستبشروا خيرا
            والدليل رئيس جامعة الملك عبداللة سنغافوري

            Comment


            • #7
              رد: دور سعودي عالمي

              يا أخ أبو عمر ومن قال لك أني لا أتمنى لبلدي أن يكون على قمة الهرم ، لكن لنكن واقعيين أفضل لنا ، وعندما ننتقد ما يجري في بلدنا لا يعني أننا نكرهه بل نحاول الإصلاح كلٌ على حسب علمه ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال : احثوا فى وجوه المداحين التراب . انتهى ، فالشر الذي يأتي من المديح أكثر من الخير ، تحياتي .



              .

              Comment


              • #8
                رد: دور سعودي عالمي

                اخي خالد واخواني جميعا
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                الرسول صلى الله عليه وسلم قال : احثوا فى وجوه المداحين التراب .
                آمنت بالله وبرسوله
                هذا حق لمن اقوم بمدحهم في وجوههم ان يقوموا بحثي التراب في وجهي استاهل ما يحكم به رسول الله فبهديه نهتدي بإذن الله
                انما امدحهم هنا فهو واجب على لكثرة المغتابين والهمازين والنمامين بإخوانهم دون مراعاة لمشاعر هم نسال الله ان يتوب علينا جميعا
                فمن واجبي ان ادافع عن عرض اخواني في غيابهم وساجد بعون الله من يدافع عن عرضى
                واسال الله ان يذهب غيظ قلوبنا
                ابوعمر يحب الجميع ويسال الله الهداية للجميع ولابد ان لمداخلاتي اخطاء انما ذكرتها من حيث ارى انها صواب وآمل ذلك وانها ستجلب الخير وننتفع بها
                ولو بعد حين هذه نيتي وهذا قصدي

                فاعذر ني يعذرك الله احسبكم من اهل الخير ومن علومكم نستفيد ونتعلم ونعمل ونسال الله ان يصلح لنا اعمالنا وان يجعلها خالصة لوجهه الكريم
                وتحياتي لسعيد جبران وعلينا ان لا ناسف على الدنيا فهى لا تستاهل منا الاسف فقد اهلكت كثير من الامم يتصارعون عليها
                اخوكم ابوعمر

                Comment


                • #9
                  رد: دور سعودي عالمي

                  Originally posted by خالد العمهوج View Post
                  وبلا فخر

                  في قمة الهرم على ماذا ، هل هي أقوى دولة عسكرية بهذا الجيش الهزيل أم أعظم دولة صناعية ، أم أن الشعب السعودي يعيش في رفاهية ، يكفيك تطبيلاً فضرر المطبل كبير لو كنت تعلم .


                  ساطبل واطبل واطبل ولو اجتمع من في الارض جميعا على ان يضروني بشي فلن يضروني الا بشى قد كتبه الله لي
                  تستاهل ان تكون الدولة السعودية الوحيدة في قمة الهرم وهي لا تسعى لذلك ولكن سوف ترشح دوليا ان شاء الله لذلك المنصب لقربها من الحق الذي تحتاجه الانسانية فارضنا منبع النور والسلام وستقرب من يتفاعلون ايجابيا معها وبكل شفافية دون ان يكون هناك حواجز والاطرش يبقي اطرش
                  الدور السعودي العالمي ليس بغريب ان يصل الى هذا المستوى العظيم في تنظيم احوال العبا د ووضع قواعد ثابتة في التعامل فيما بينهما وفق ما ارتضاه الله لعباده وما دعى اليه خاتم انبيائه ورسله الكل يتمتع بما يتمتع به العباد آمن على دمه وماله وعرضه دورنا النصح فقط اذا طلب منا ذلك وهذا من فضل ربنا تبارك وتعالى علينا وعلى اخواننا المسلمين في شتى بقاع المعمورة جماعة المسلمين ويد الله مع الجماعة مؤمنين بما نؤمن به كتاب الله وسنة رسوله وسنة الخلفاء الراشدين المهديين والسلف الصالح جميع علماء المسلمين متفقين مذعنين للحق ومنصورين بإذن الله الواحد القهار
                  من خلال المبادرات التي تطرحها بلسان مبعوثها والتي تضج مضجع اعداء الاسلام حول الاسلوب الذي صيغت به المبادرة
                  فما بوسعهم اذا ارادوا العيش بسلام الا ان يوقع الطرفين المتناحرين علي بنودها
                  ثم عن طريق الحوار يمكن ان نقرب المفاهيم بين الطرفين ونرشدهم الى المسلك الوحيد الذي ان سلكوه انصلحت اوضاعهم الدنيوية بإذن الله والاخرة علمها عند الله نساله العافية
                  الكبر والغرور دوما يدفع لرفض المبادرات الناصحة والتحايل على بنودها ولن يجدوا سبيلا للسلام في غيرها الا ان يشاء الله
                  نعوذ بالله من هذه الامراض العضالة التي تعمي القلوب عن رؤية الحق

                  مبادرات السلام منحة ملكية لمن اراد ان يعيش بسلام مبادرات حرة سيشع نورها
                  دعوة الاديان للحوار في سبيل اقناعهم بالمبادرة واخذ ما عندهم من علم فنحن لا نحتقر علوم الديانات الاخرى وخصوصا المعتدلين من اهل الكتاب ولدينا الوسائل التي نقنعهم بها للموافقة على المبادرة والمبادرات القادمة والتي تدعم قضيتنا وقضاياالاسلام والمسلمين
                  يرى بعض الاخوة المسلمين ان المبادرة التي تبناها خادم الحرمين الشريفين انها نقيصة في حق الاسلام والمسلمين سامحهم الله فهم لا يعلمون ومحتاجين للحوار الجاد وسنقنعهم بمبادئنا والمثل العليا التي انبثقت منها هذه المبادرة منبعها ارض الرسالات وقبلة المسلمين
                  فهم اخوة لنا في الدين وقضيتنا واحدة وهم اقرب لنا من اهل الديانات الاخرى
                  هذا والله اعلم
                  محبكم في الله دوما واخوكم الصغير
                  ابو عمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
                  Last edited by ابوعمر1428; 06-12-2008, 10:49 AM.

                  Comment


                  • #10
                    رد: دور سعودي عالمي

                    في هذا الجو من التخبط العالمي، يجب على العالمين العربي والإسلامي دعم الدور السعودي لكي يمثل العرب والمسلمين عالميا، من دون حساسيات قد تضيع علينا هذه الفرصة. ليس المهم من يلعب هذا الدور، سواء أكانت السعودية أم غيرها من الدول العربية، المهم هو تعظيم المصالح العربية بدلا من تشتيت الجهد العربي والإسلامي بدافع الغيرة بين القادة أو بين الدول

                    قد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

                    الكثير من القادة والشعوب الاسلامية قاموا بترشيح خادم الحرمين الشريفين ليقوم بهذا الدور
                    لنزاهته والوقار والملكة التي يتمتع بها والتي جعلته اقرب الخلق للقلوب مودة ومحبه
                    ونحن مرخص لنا من قبل الشارع ان نقول لمن احبته قلونا اننا نحبك
                    فنجن نحب خادم الحرمين الشريفين في الله
                    شيخ وقور يستاهل التقدير فقد قدم هو ومن سبقه من الابرار والاخيار خدمات جليلة للاسلام والمسلمين
                    فهل يستطيع احد ان ينكر ذلك ؟
                    وعلينا ان لا نتخذ الخلافات الشخصية والمسائل المادية ذريعة للاعتداء عليه
                    والسعي بالغيبة واللنميمة وهظم حقوقه كملك للانسانية متربعا على قمة الهرم السياسى والاجتماعي والاخلاقي ويكفيكم الابتسامات اللطيفة التي يتعامل بها مع من يقف في طريقه من العباد يهديهم الابتسامات الابوية الحانية
                    فالابتسامة في وجه اخيك صدقة والصدقة في السر تطفي غضب الرب

                    Comment


                    • #11
                      رد: دور سعودي عالمي

                      أبو عمر ، أنا سأرد بصفتي المشرف على هذا القسم فقط لأن الغثاء عندك أكثر من السمين

                      وعلينا ان لا نتخذ الخلافات الشخصية والمسائل المادية ذريعة للاعتداء عليه
                      والسعي بالغيبة واللنميمة وهظم حقوقه كملك

                      لو تم الاعتداء عليه وهضم حقوقه لحذفت أنا ذلك شخصياً ، أين ، أرني ، اقتبس ما تزعم أنه اعتداء وهضم حقوق .

                      كنت أقول كفاك تطبيلاً والآن أقول كفاك تخريفاً ، وهنا مد أبو حنيفة قدميه ، انتهى .






                      .

                      Comment


                      • #12
                        رد: دور سعودي عالمي

                        وهنا مد أبو حنيفة قدميه ، انتهى

                        خذ الحكمة من افواه المخرفين

                        مدها زي ما تبغى بس ضب لسانك عاملي فيها ابوا حنيفه وفي نهايه التخبط في كلامك بتقول انتهى تحسب كلامك حكم ودرر بتنثرها علينا
                        قم بس قم
                        Last edited by ابوعمر1428; 10-12-2008, 07:42 PM.

                        Comment

                        Working...
                        X