Announcement

Collapse
No announcement yet.

تخريب المنجزات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تخريب المنجزات

    تخريب المنجزات


    سعد الدوسري - الرياض


    ان الأهم من تحقيق الإنجاز، هو المحافظة عليه وعلى رونقه وعلى فعاليته وعلى استمرار الاستفادة منه. واذا لم نراعِ هذا الأهم، فإننا سنكون قد دفعنا الأموال واستنزفنا الجهود ثم لم نستفد من هذا الإنجاز شيئاً. وهناك أمثلة كثيرة جداً على مشاريع انجزناها ثم خربناها بعدم اهتمامنا بإعطاء هذا الإنجاز فرصته ليحقق أهدافه على الأرض.

    سأسوق مثالاً واحداً، ولقد اخترت هذا المثال لأن ضربي له سيصيب أكثر من عصفور. هذا المثال هو مخرج 10على الدائري الشرقي بمدينة الرياض. فبعد أن حقق هذا المنجز هدفه في فك الاختناقات المرورية السابقة، نجدنا نعطي تصريحاً لسوق خيري شعبي على رأس هذا المخرج مما أعاد له الاختناق مرة أخرى وبشكل أكبر: كيف يفكر المسؤول الذي أعطى التصريح لهذا السوق؟! ألا يعرف بأن الأسواق الخيرية تجتذب الرواد من الطبقة دون المتوسطة (وكل الناس اليوم من هذه النمونة)؟!

    اذاً لماذا يخنق الناس في هذه المنطقة المختنقة؟! لماذا يشوّه المشروع الكبير الذي كلف البلايين ليحصل على رسوم إيجار السوق البسيطة؟! أهذا هو التفكير التخطيطي السليم؟! أليس الأجدر (وهذا هو العصفور الثاني) أن نقيم أسواقنا الخيرية في أطراف المدن، حيث لا اكتظاظ في المباني أو الطرق
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X