إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منحة أم قرض للجامعيين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منحة أم قرض للجامعيين

    منحة أم قرض للجامعيين



    د. هاشم عبده هاشم - الرياض


    @@ منذ زمن طويل..
    @@ وأنا اشعر ان برامج الإسكان الجامعي كجزء من مخططات الجامعات.. وضمن حرمها.. قد لا يكون الاسلوب الأمثل.. من الناحية الاجتماعية

    @@ فأنت عندما تعزل عضو هيئة التدريس عن التفاعل مع المجتمع.. تجعل حركته طوال اليوم في نطاق هذا الحرم.. فإنك تفصله عن الحياة العامة.. وعن الاحساس الكامل بنبض المجتمع.. والعيش في نطاقه بصورة أفضل..

    @@ صحيح أن وجود سكن استاذ الجامعة قريباً منها له فوائده.. وانعكاساته الايجابية بعيداً عن المعوقات ومشاكل المرور.. وحركة السير..

    @@ وصحيح ان وحدة البيئة الاجتماعية داخل هذا الحرم.. تحقق درجة افضل من التجانس بين سكانه.. بحكم طبيعتهم الوظيفية.. وأنماط التفكير المتقاربة..

    @@ لكن الأكثر صحة - من وجهة نظري - ان في ذلك (عزلاً) تاماً عن المجتمع.. وتقليلاً من درجة تفاعله معه..

    @@ كما ان فيه حرماناً من ميزة التنوع التي يوفرها السكن المختلط بكافة فئات المجتمع ومستوياته..

    @@ وبمعنى أدق..

    @@ فإنه وإن كان لكل منهما مزاياه وعيوبه، واقصد بذلك سكن اعضاء هيئة التدريس ضمن الحرم الجامعي.. او سكنهم في قلب المدينة وانتشارهم في مختلف أحيائها.. الا ان بيئة الحرم الجامعي الواحدة - رغم مزاياها الكثيرة - الا انها ليست الأفضل أو الأنسب.. اذا نحن نظرنا لها من عدة زوايا..

    @@ لقد أثار لدي هذا الموضوع.. ما قرأته منذ ايام عن قيام وزارة التعليم العالي بدراسة مقترح منح عضو هيئة التدريس في الجامعات قرضاً ميسراً مقداره مليون ريال لإقامة سكن خاص..

    @@ ولست ادري إن كان هذا القرض - في حالة إقراره - يمثل مشروعاً بديلاً عن السكن الجامعي.. او انه لا علاقة له به.. او انه يمثل خياراً من خيارين..

    @@ وان كنت أتمنى.. ان يكون نقطة انطلاق الى تبني فكرة حرية السكن لعضو هيئة التدريس ولاسيما القادر على اقامة منشأة مستقلة به..

    @@ وإن كنت أرى، والرأي لأصحاب الاختصاص، ولأعضاء هيئة التدريس أنفسهم.. أن يتم توجيه الاعتمادات المالية المخصصة للإسكان الجامعي، ولاسيما في المدن الكبيرة والمتضخمة الى بدل سكن جامعي مقطوع في حدود المليون او يزيد قليلاً، بدل ان يكون المبلغ قرضاً واجب السداد.. شريطة ان يقترن البدل بإقامة منشأة فعلية.. واذا تطلَّب المشروع اكثر من البدل المخصص لقاء قيمة الأرض واقامة المنشآت فإن ذلك يتم على هيئة قرض.. بسقف يصل الى مليوني ريال..

    @@ وفي كل الأحوال..

    @@ فإن التفكير في اعضاء هيئة التدريس بالجامعات بالصورة التي تداولتها الصحف منذ ايام واشارت فيها الى القرض المذكور وإن تم نفيه بعد ذلك.. هو بادرة خير وتوجه كريم يستحقونه بكل المقاييس..

    @@ لكن ما أتمناه هو ان تدرس الفكرة التي طرحتها.. والقائمة على اساس الدمج بين فكرة قرض المليون، وبين فكرة الاستفادة من اعتمادات مشاريع الاسكان الجامعي التي يتوالى الاعلان عنها هذه الايام.. فقد نخرج من ورائها بما هو مفيد.. ومريح.. ومحقق لدوافع الاستقطاب والإرضاء لهذه الفئة (المحترمة).

    @@@

    ضمير مستتر:

    @@ (من أحق بالعطاء.. من يصنعون الأجيال، أو.. من يحاربونها؟).
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X