Announcement

Collapse
No announcement yet.

الاستراحات والانفلات الاجتماعي!!

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الاستراحات والانفلات الاجتماعي!!

    الاستراحات والانفلات الاجتماعي!!



    يوسف الكويليت - الرياض


    الاستراحات بدأت بالكويت، وانتشرت في دول الخليج والدول العربية، وبين الترف، والحاجة تحولت هذه الظاهرة إلى حشد من الأخطاء، إذ أن امتلاك حيازات كبرى حول المدن أدى إلى بيئة غير صحية، حيث ارتفعت أسعار الأراضي في برارٍ لم تكن تدخل في التخطيط العمراني، وصار مد الكهرباء والماء وتراكم العمالة الهامشية من حراس وخدم، عبئاً على خطط المدن، حتى إن بعضها صار مرتعاً للمراهقين والشباب، وتسبب في تشتيت العوائل، وكثرة جرائم السرقة وصناعة الخمور. ومصدراً لتدريب واستقطاب الإرهابيين وتشكيل خلاياهم..

    أما استراحات الطبقات العليا، فلا تفتح أبوابها إلا بالشهر، أو بالمناسبات الخاصة وفي أحسن الأحوال يومان في الأسبوع، أما في القرى والمدن الصغيرة فالأغنياء جعلوها وجاهة بين عائلاتهم، وإيهاماً بالرابط الخاص ببيئة المنشأ، في الوقت الذي لا تغلق أبوابها إلا في الأعياد والإجازات القصيرة، وهي للمباهاة لا أكثر ولا أقل، أما الفقراء، والطبقات المتوسطة،فتحولت الاستراحات لديهم إلى هروب من واجبات العائلة والرابطة الأسرية، حيث تحوّلت الاستراحات إلى قضية اجتماعية تنذر بمخاطر بدأت مظاهرها تتضح بما يشبه هجرة المنزل، إلى الأصدقاء والشللية، فتحول الأطفال والمراهقون إلى نموذج للهروب من المدرسة، وللكبارالتغيب، عن العمل، أو أداء واجب الوظيفة بأقل الساعات للدوام..

    وإذا كانت السلبيات كثيرة، فبعض الإيجابيات بدأ يبرز من خلال استراحات الزواجات لذوي الدخل المحدود، وخاصة في ظروف تضاعفت تكاليف إنشاء أسرة جديدة، وهي القضية الأخرى التي لا بد من معالجة مشكلاتها من خلال طرح اجتماعي عام..

    هناك أيضاً التفاف بعض العوائل كل شهر، أو شهرين في دوريات لا تستطيع بعض المنازل حمل عبء الأطفال والولائم، وهي ميزة ممتازة في التقارب والتراحم وتواصل أبناء العائلة الكبيرة..

    أما البدائل فيمكن إيجادها، مع تنظيم بعض الاستراحات المؤهلة لأن تكون متنفساً وبديلاً عن الفنادق والصالات عالية الأجرة والتكاليف، ووضع لوائح وأسس لها وفق مواصفات أمنية تراقَب بشكل مستمر، وينشأ بجانبها نادي الحي الذي سبق لي الكتابة عنه مع الدكتور إبراهيم الفوزان الأستاذ بجامعة الإمام وندوة معه وسعادة الأستاذ عبدالله الغانم مدير التعليم الخاص آنذاك، ولعل إعادة هذا الموضوع والاستفادة من كفاءات بعض المتقاعدين من موظفين مدنيين وعسكريين يمكن أن يوفر هذا النادي مركزاً للأعياد والزواجات والمناسبات إذا ما توفرت صالات ومكتبات والعديد من المنشآت..

    نبقى في أسباب أخرى، وهي فقدان مجالات الترف المباح بما فيها إيجاد مسارح ودور للسينما، تعرض الأفلام غير الفاضحة، وإيجاد النوادي الأخرى بالرسوم والعضوية والتي قد تكون بدائل إيجابية وفق ضوابط وقواعد منظمة..
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X